قتل 8 أشخاص وأصيب 12&آخرون إثر حريق ضخم شب في شاحنتين محملتين بألعاب نارية في جمرك عمان في منطقة المقابلين، مساء اليوم الاثنين.


نصر المجالي: تفقد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور موقع الحريق بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ما حدث، وأسباب الحريق. يذكر أن هناك قانونا يحظر استيراد واستخدام الألعاب النارية منذ العام 2009، لكن يبدو أن الجهات المختصة فشلت في تنفيذ القانون.

وشب الحريق أثناء نقل الألعاب النارية الممنوعة من الدخول إلى الأردن، من حاوية إلى أخرى بغاية إعادة تصديرها لنيجيريا.

وقالت ادارة الاعلام والتثقيف الوقائي في إدارة الدفاع المدني الأردنية إن المئات من كوادر الدفاع المدني وعشرات الآليات المتخصصة تعاملت مع حادثة حريق الشاحنتين المعبأتين بالالعاب النارية في ساحة جمرك عمان/ المقابلين.

وبحسب البيان فقد تم نقل الوفيات الى مستشفى البشير الحكومي فيما اسعف المصابون الى مستشفى الحنان الخاص، واصفا حالتهم بين المتوسطة والبسيطة.

واشار البيان الى ان عشرات الاليات المتخصصة شاركت في السيطرة على الحريق الذي تضررت منه عشرات المركبات المتواجدة في ساحة الجمرك.

واوضح ان مديريات دفاع مدني شرق عمان وغربها ومديرية انقاذ واسناد الوسط ودفاع مدني الزرقاء شاركت في اخماد الحريق.

وأكد ان جهود كوادرالدفاع المدني حالت دون تأثر حاويات اخرى مخزنة فيها العاب نارية تتواجد قريبة من مكان الحادث، مبينة ان اجراءات العزل التي اتبعتها كوادر الدفاع المدني حالت دون امتداد النيران وتقليل الاضرار.

تصريح مدير الجمارك

وإلى ذلك، أوضح مدير عام دائرة الجمارك، اللواء جمارك منذر العساف ان حاوية الالعاب النارية المحترقة، كان يتم تفريغها من قبل تاجر اشتراها بالمزاد العلني عقب مصادرتها بوقت سابق.

وقال العساف ان الحاوية ولاجراءات وقائية كان يتم الاحتفاظ بها في الساحة القديمة المخصصة للمركبات المستعملة.

وعن كيفية احتراق الحاوية، بيّن العساف انه لا يفسر الا بعبث من نوع ما قام به احد العاملين بالتفريغ، مؤكدا ان مكان التخزين بعيد عن اي مصادر قد تؤدي الى حريق.

واشار الى تضرر مركبات تتواجد قرب مكان الحريق، مشيدا بسرعة تجاوب الدفاع المدني. ونوه الى ان التنظيم المتبع داخل ساحة الجمرك والاجراءات الوقائية المتبعة مع البضائع الشبيهة خفف من وجود اضرار وآثار اكبر.

ولفت الى ان الجمارك ستعمل بشكل سريع على التخلص من حاويات العاب نارية يتم الاحتفاظ بها في الجمارك حتى الآن بعد اخراجها من ميناء العقبة تخوفا من هكذا حوادث.

والمح العساف الى امكانية اتلاف كافة الكميات المتوافرة، معتبرا انه الحل الاسرع والاسلم جراء وجود تلك الحاويات بساحة الجمرك دون حل ينهي مشكلاتها بشكل كامل عقب قرار المنع.