لاغوس: أعلن الجيش النيجيري الاربعاء انه حرر اكثر من 300 امراة وطفل تحتجزهم جماعة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا. واوضح الجيش في بيان ان "الوحدة (العسكرية) انقذت 338 شخصا يحتجزهم الارهابيون" بينهم 192 طفلا و138 امراة في عمليات جرت الثلاثاء.

واستهدفت العمليات "معسكرات يعتقد انها لارهابيي بوكو حرام في قريتي بولاجيلين وماناواشي" في منطقة غابة سامبيسا احد معاقل المتمردين الاسلاميين. كما اعلن الجيش قتل ثلاثين متمردا من بوكو حرام وضبط اسلحة وذخائر.

واعلن سلاح الجو الثلاثاء شن ضربات على مستودعات للاليات والوقود تابعة لبوكو حرام "في مجهود جديد للحد اكثر" من موارده. ويعلن الجيش بانتظام عن انتصارات مثل تدمير معسكرات وتحرير رهائن في كفاحه ضد الحركة المتمردة لكن الهجمات الدامية والعمليات الانتحارية التي تنفذها بوكو حرام تتعاقب بوتيرة شبه يومية.

وتعهد الرئيس محمد بخاري بالقضاء على المتمردين بحلول كانون الاول/ديسمبر وحقق نجاحات عسكرية ولا سيما بمساعدة الجيش التشادي لكن حركة بوكو حرام لا تبدو بصدد الهزيمة.

وكثف المتمردون الاسلاميون هجماتهم على اهداف مدنية خلال الاشهر الاخيرة وخطفوا ما لا يقل عن الفي امراة وفتاة في نيجيريا منذ كانون الثاني/يناير 2014 بحسب ارقام منظمة العفو الدولية.

وتعتبر الحركة التي تخوض تمردا اوقع ما لا يقل عن 17 الف قتيل وتسبب بنزوح اكثر من 2,5 مليون شخص منذ 2009، مسؤولة عن سقوط اكثر من 1300 قتيل منذ تولي الرئيس بخاري مهامه في 29 ايار/مايو، وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.
&