نددت منظمات مناصرة للفلسطينيين وأخرى مناهضة للعنصرية بطرح شركات أميركية أزياء تنكرية على هيئة جندي إسرائيلي وأنف شيخ عربي، وذلك ضمن تحضيرات الولاياة المتحدة للاحتفال بعيد الهالويين الذي يحل السبت في البلاد.


واشنطن: تعرضت شركات اميركية ضخمة متخصصة بالبيع بالتجزئة، مثل وولمارت وامازون، الاربعاء، لانتقادات بسبب طرحها في متاجرها وعبر الانترنت بمناسبة عيد هالويين زيًا تنكريًا - للاطفال - لجندي اسرائيلي، وانفًا مطاطيًا لـ"شيخ عربي".
&
معاد للسامية
هذان المنتجان اللذان طرحا بمناسبة عيد هالويين، الذي يحتفل به الاميركيون السبت، جرى سحبهما من رفوف بعض المتاجر بعدما نددت بهما منظمات مناصرة للفلسطينيين، وأخرى مناهضة للعنصرية، لا سيما وان طرحهما في الاسواق يأتي في ظل موجة عنف متواصلة منذ اسابيع بين اسرائيل والفلسطينيين. والانف الذي يدور حوله الجدل مصنوع من المطاط، وشكله معقوف على هيئة الصورة النمطية للأنف السامي.
&
وبحسب الاعلان، الذي وضعته وولمارت على موقعها الالكتروني لهذا المنتج، فإن "هذا القناع الانفي المطاطي ممتاز لتجسيد شيخ عربي". والانف نفسه معروض ايضًا للبيع عبر موقع "اي باي" الالكتروني.
&
اما "زي الجندي الاسرائيلي للاطفال"، فمؤلف من سروال كاكي وسترة باللون نفسه عليها كتابة بالعبرية وحزام وقبعة حمراء. ويمكن للراغبين شراؤه مع مسدس رشاش يشبه الى حد بعيد رشاش اوزي الاسرائيلي.
&
وقال سامر خلف، رئيس "اللجنة الاميركية العربية لمكافحة التمييز"، إن "رمزًا للعنف والرعب مثل هذا، وعلى خلفية تاريخ طويل من مصادرة (املاك الفلسطينيين)، لا يجوز ان يستخدم لأغراض ترفيهية".
&
سحب المنتجات
وكانت هذه المنظمة التي تدافع عن الاشخاص من اصول عربية نددت الثلاثاء بهذين المنتجين، واصفة اياهما بانهما منتجان "عنصريان معاديان للعرب"، وطالبت وولمارت بتقديم تفسير لسبب اقدامها على طرحهما. ولاحقًا، اعلنت المنظمة ان وولمارت سحب المنتجين من رفوف متاجره بعد ساعات قليلة من احتجاجها.
&
بدوره، ندد "مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية" بالأنف المطاطي المزيف، الذي اطلق عليه بعض المتاجر اسم "انف السلطان"، والبعض الآخر اسم "انف الشيخ فايغن".
وفايغن هو اسم شخصية في كتاب "اوليفر تويست" لتشارلز ديكنز اثارت جدلاً كبيرًا بسبب ترويجها للصورة النمطية العنصرية المعادية للسامية عن اليهودي كشخص مخادع وجشع.
&
ولم ترد وولمارت على اسئلة بهذا الشأن طرحتها عليها وكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني الاربعاء. من جانبه، رفض امازون المنافس الكبير لوولمارت التعليق على الموضوع، وواصل الاربعاء بيع المنتجين التنكريين. من ناحيته، اكد موقع "اي باي" لفرانس برس انه سحب الانف المطاطي من متاجره الالكترونية. وقال متحدث باسمه "نحن لا نقبل منتجات تروج للكراهية او تبجلها".
&