لاهاي: يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا للبحث في موجة العنف المتصاعدة مع اسرائيل، بحسب ما افاد مسؤولون فلسطينيون.

وقال مسؤول في الممثلية الفلسطينية في هولندا لوكالة فرانس برس ان اللقاء سيكون الاول بين عباس وبنسودا منذ انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية في كانون الثاني/يناير الماضي.
&
ومنذ بداية شهر تشرين الاول/اكتوبر، ادت مواجهات بين اسرائيليين وفلسطينيين تخللتها عمليات طعن واطلاق رصاص الى مقتل 64 فلسطينيا (بينهم عرب اسرائيليون) وتسعة اسرائيليين، في الاراضي الفلسطينية واسرائيل.
&
واصدرت الممثلية الفلسطينية في هولندا بيانا قالت فيه ان عباس الذي يقوم بجولة اوروبية، يزور بنسودا "في سياق التصعيد الاسرائيلي الخطير (...) وفي اطار الفحص التمهيدي الذي تجريه المدعية العامة حول الوضع في فلسطين".
&
ولم يصدر تأكيد فوري عن مكتب المدعية العامة في شأن اللقاء.
&
وبناء على طلب من السلطة الفلسطينية، بدأت بنسودا في كانون الثاني/يناير فحصا تمهيديا تحدد على اساسه ما اذا كانت توجد ادلة كافية لفتح تحقيق في جرائم حرب قد تكون ارتكبتها اسرائيل منذ الحرب على قطاع غزة في صيف العام 2014.
&
واستمرت الحرب في قطاع غزة خمسين يوما وخلفت اكثر من 2200 قتيل فلسطيني غالبيتهم من المدنيين و73 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.
&
ويتناول الفحص التمهيدي التصرفات الفلسطينية كما الاسرائيلية، علما ان اسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية وتنتقد الاجراءات الجارية فيها والتي تطالها.
&
ومن الاحداث التي تؤخذ على اسرائيل في حرب غزة قصف مدارس تابعة للامم المتحدة كانت تستخدم كملاجىء، فيما تقول اسرائيل ان حركة حماس كانت تستخدم هذه الملاجىء لتكديس السلاح.
&