دبي: تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تنطلق غدًا أعمال "منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية 2015" التي ينظمها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز - التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي - للسنة الثامنة على التوالي.

ويستمر المنتدى يومين تحت عنوان "حكومة متميزة لإسعاد الناس ".. وذلك تجسيدًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحقيق السعادة لفئات المجتمع كافة. ويستعرض المشاركون في المنتدى عددًا من الموضوعات ذات العلاقة بالإبداع والتميز ودور الحكومات في إسعاد الناس من خلال 20 جلسة متخصصة ومتنوعة في الشكل والمضمون منها محاضرات علمية وجلسات حوارية بمشاركة 39 قياديا محاضرا وخبيرا متخصصا في هذا المجال.

يلقي المنتدى الضوء على عدد من التجارب والممارسات المحلية والعالمية في مجال العمل الحكومي خاصة قدرة ودور الحكومات في إسعاد الناس بما يضمن تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث أكد أن إسعاد الناس مهمة لا تحتمل التأجيل.

وقال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في تصريح له بهذه المناسبة إن منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية يعقد للسنة الثامنة على التوالي ليؤكد الحرص المستمر على ضرورة تبادل الخبرات والأفكار المتعلقة بأفضل الممارسات الحكومية في إمارة دبي ومناقشتها في ما بين الجهات الحكومية في الإمارة وذلك ترسيخًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتوجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الرامية الى تطوير العمل الحكومي وتقديم أفضل مستويات الخدمة الى المتعاملين مع حكومة دبي.

وأضاف أن حرص الجهات الحكومية في إمارة دبي على المشاركة في أعمال المنتدى يساهم في تعزيز وترسيخ دعائم العمل الحكومي المشترك بما يخدم تطلعات قيادتنا الرشيدة في الإرتقاء بمجالات وقطاعات الإمارة كافة.

من جهته قال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إن المنتدى لهذا العام يجسد نهج دبي المتميز الذي تستلهمه من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي تركز على احترام الإنسان وخدمته وإسعاده. وأضاف أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يستمد من رؤية الشيخ محمد بن راشد العزم والعزيمة على بناء المعارف والمهارات والقدرات البشرية ونقل المعرفة ليتمكن موظفي الحكومة من خدمة الناس على الوجه الأمثل.

وقال النصيرات إن يشارك في المنتدى لهذا العام كوكبة من المتحدثين القياديين والخبراء والمتخصصين، والذين تم اختيارهم بعناية من داخل الدولة وخارجها، حيث سيقدمون عددا من المحاضرات والجلسات الحوارية في مجالات التميز والإبداع وإسعاد الناس، والتي ستساهم في نقل خلاصة الخبرات والتجارب والآراء لموظفين الحكومة وستساعد فرق العمل على التميز في شتى نواحي العمل الحكومي، مما يسهل على& المتعامل إنجاز معاملاته، وهو ما من شأنها دفع عجلة التطور والذي تشهده الإمارة.

ويهدف المنتدى إلى التعرف إلى تجارب وإنجازات الجهات الحكومية في إمارة دبي والتعرف إلى فرق العمل والمشاريع والمبادرات والموظفين الذين فازوا بجوائز فئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ومناقشة خلاصة آراء وتجارب وإنجازات المسئولين والقياديين في الحكومة في ما يخص مجالات الابداع والقيادة والإدارة والجودة والتميز والخدمات الحكومية ودورهم في إسعاد الناس، إضافة إلى ترسيخ تطبيقات ومفاهيم نقل المعرفة والتعلم المستمر من أفضل الممارسات الإدارية والمهنية في مجال التطوير والجودة والتميز المؤسسي بهدف إسعاد الناس والاطلاع والتعلم من تجارب تمثل أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال اسعاد الناس.

ويستضيف المنتدى خلال الإفتتاح كوكبة من المتحدثين المعروفين محليا وعالميا في مجال الإبداع والتطوير واسعاد الناس، حيث سيقدم المتحدث العالمي هاميش تايلور الخبير العالمي في مجال القيادة والإبتكار والإبداع ورقة نقاشية تحمل عنوان "كيف تسعد الحكومة الناس"، مستعرضا أبرز الخطوط العريضة حول ما يتوجب على الجهات الحكومية الالتزام بها لتحقيق الأهداف الرامية إلى تميز هذه الجهات للوصول إلى المراتب الأولى في سباق التميز وتحقيق السعادة لجميع فئات السعادة.

ويتضمن اليوم الأول عددا من الجلسات الحوارية تشارك خلالها نخبة من قيادات وخبراء القطاع الحكومي تجسد خلاصة معارفهم وتجاربهم في قيادة المؤسسات المتميزة حيث تناقش الجلسة الحوارية الرئيسة الأولى، والتي تحمل عنوان "الأمن مصدر السعادة" أبرز الخطوط العريضة لإستراتيجية لدولة الإمارات في الحفاظ على الأمن والجهود المبذولة من الجهات الأمنية في دولة الإمارات لتوفير الأمن والأمان والإستقرار والسعادة لكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة.

ويشارك في الجلسة كل من الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي واللواء ناصر سالم لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب وزير الداخلية واللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ويدير الجلسة علي عبيد الهاملي مدير مركز الأخبار في قناة دبي.

يناقش المنتدى "مؤشر السعادة" حيث سيتحدث خلالها كل من خالد محمد الكمده مدير عام هيئة تنمية المجتمع، والمتحدث العالمي جون كليفتون من شركة جالوب في جلسة حوارية بعنوان "مؤشر السعادة العالمي" ويدير الجلسة هزاع النعيمي مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

ويحرص المنتدى على مناقشة عدد من القضايا المهمة في مجال التعليم والصحة، واللذين يعتبران أساس بناء مجتمع قوي ومتكامل وسعيد، حيث تتضمن أجندة المنتدى جلسة حوارية تحمل عنوان "دور القطاع الصحي في إسعاد الناس" "سعادتك في صحتك"، ويشارك خلالها الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة في دبي والدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص في إدارة الدكتور حيدر اليوسف مدير إدارة التمويل الصحي في هيئة الصحة في دبي.

ويواصل اليوم الأول فعالياته بعقد جلسة حوارية رئيسة يشارك فيها كل من الدكتورعبدالله محمد الكرم رئيس مجلس المديرين والمدير العام في هيئة المعرفة والتنمية البشرية ومروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم لمناقشة دور قطاع التعليم في إسعاد الناس "تعليمك سبيل سعادتك" بإدارة الإعلامية الإماراتية الدكتورة حصة لوتاه، حيث سيختتم اليوم الاول فعالياته بمحاضرة يقدمها الخبير الإقتصادي العالمي تيري ماليرت، حيث يناقش خلالها ورقة عمل تحمل عنوان "بيئة عمل تسعد الموظفين" توقف فيها عند ابرز الخصائص والاساليب العالمية المتبعة في سبيل توفير بيئة عمل ايجابية تحقق السعادة للموظفين.

وتتضمن أجندة اليوم الثاني مناقشةأوراق عمل عدة تركز على مفاهيم الإبداع والتميز، حيث يقدم المتحدث العالمي البروفيسور راينر فينكلمان أستاذ الاحصاء والبحوث الاقتصادية التطبيقية في جامعة زيورخ ورقة نقاشية يستعرض خلالها التجربة السويسرية وما قدمته من مبادرات في سبيل إسعاد المجتمع. وتنعقد جلسة حوارية تشارك فيها الشيخة الدكتورة علياء حميد القاسمي والدكتور أحمد عبدالعزيز النجار مدير برنامج القيادة والمجتمع في جامعة الإمارات والمهندسة عزة سليمان مدير إدارة التصميم في وزارة الأشغال العامة ويدير الجلسة شيخة المسكري الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسة والابتكار في وكالة الإمارات للفضاء.

ويقدم الدكتور روبن هانسون البروفسور في جامعة جورج مانسون وجامعة اوكسفورد ورقة عمل تحمل عنوان "الروبوت.. إسعاد الناس" يناقش خلالها أبرز تجارب الدول التي حاولت دمج التكنولوجيا، في محاولة منها لإسعاد الأفراد وتحقيق أعلى معدلات رضا المتعاملين مع المؤسسات في الحكومة.

وينظم المنتدى خلال اليوم الثاني ثماني جلسات متزامنة تناقش أفضل الممارسات والإنجازات التي تم تحقيقها في الجهات الحكومية من مبادرات ومشاريع وفرق عمل، إضافة إلى تجارب الموظفين المتميزين ممن فازوا بجوائز فئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته هذا العام من مختلف الفئات.

وينظم البرنامج فعالية مبتكرة وفريدة من نوعها تصاحب فعاليات المنتدى تحت عنوان واحة السعادة، حيث استعرضت أبرز الإبتكارات والمبادرات والخدمات التي تقدمها حكومة دبي الى جميع أفراد المجتمع والتي تهدف إلى راحتهم وسعادتهم. ويشهد اليوم الاول من المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية والأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بشأن الاستفادة من مبادرات دبي للتدريب الذكي أحدى مبادرات برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز.
&