بدأت بورصة إسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5 بالمئة، كما سجلت الليرة التركية صباحًا ارتفاعًا كبيرًا مقابل الدولار واليورو، إثر الفوز المفاجئ لحزب الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب إردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس في تركيا.


إيلاف - متابعة: سجلت الليرة التركية صباح الاثنين ارتفاعًا كبيرًا مقابل الدولار واليورو، اثر الفوز المفاجئ لحزب الرئيس اردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت امس.
وصباح اليوم ارتفع سعر الليرة التركية 4 بالمئة، وبلغ 2.78 ليرة للدولار، و3.07 لليورو.

واستعاد حزب اردوغان غالبيته المطلقة، بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد، مما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده، وإعادة البلاد الى حكم الحزب الواحد.

واسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات الأحد. فبعد فرز كل الاصوات تقريبًا، حصل على 49.4 بالمئة منها، ليشغل 316 من مقاعد البرلمان، البالغ عددها 550 مقعدًا، كما اعلنت شبكتا التلفزيون ان تي في وسي ان ان-ترك.

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك من مجموعة اف-اكس-ستريت إن "الاقتراع سينهي فترة انتقالية، كانت تسود تركيا، ويفترض ان يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد". واضافت ان "الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير، لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار الى ليرتين".

وخسرت العملة التركية اكثر من عشرين بالمئة من قيمتها مقابل العملتين الاوروبية والاميركية في اقتصاد يشهد تباطؤًا في النمو، وارتفاعًا كبيرًا في نسبة التضخم، وعجزًا عامًا كبيرًا.

والبورصة كذلك
بدورها، بدأت بورصة اسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5 بالمئة بعد فوز حزب اردوغان في الانتخابات التشريعية. وتقدم مؤشر بورصة اسطنبول بنسبة 5.4 بالمئة، ليصل الى 83 الف و735 نقطة.

&