أوتاوا: تلقت عشرات المدارس في مقاطعة كيبيك الكندية تهديدات بوجود قنابل فيها، ما أدى إلى إخلاء 71 مدرسة، وإغلاق البعض منها.

وقال رئيس وزراء المقاطعة فيليب كولارد إن المسؤولين عن التهديدات بوجود هذه القنابل سيتم تقديمهم إلى المحاكمة، مشيرًا إلى أنه تم إخلاء 71 مدرسة، وإغلاق البعض منها، بعد تلقي تهديدات أرسلها مجهول عبر البريد الإلكتروني.

ووصف كولارد في مؤتمر صحافي ما حدث بأنه جريمة وعمل إرهابي، حتى ولو لم يتم العثور على شيء، نظرًا إلى العدد الكبير من السكان، الذين شعروا بالقلق جراء هذه التهديدات، وهو ما يجعله عملًا إرهابيًا وفقًا للقانون الكندي.

وأصدرت الشرطة الكندية اليوم الأربعاء بيانًا، أكدت فيه أنه تم الإنتهاء من عمليات البحث في 53 مدرسة من دون العثور على شيء، مؤكدة أن عمليات البحث جارية لتحديد المتهمين بإطلاق هذه التهديدات.

من جانبها، أشارت شبكة "سي بي سي نيوز" الإخبارية الكندية إلى أنها علمت من مصادر لم تكشف عنها أن المجموعة التي أرسلت رسائل التهديد بالأمس هي المجموعة نفسها التي أرسلت رسائل تهديد في الأسبوع الماضي إلى خمس مدارس في أوتاوا، والتي أطلقت على نفسها اسم "الصولجان الأحمر".

ونقلت الشبكة في الوقت نفسه عن القائم بأعمال وزير الأمن العام في مقاطعة كيبيك بيير مورو قوله إن رسالة التهديد التي جاءت في البريد الإلكتروني أشارت إلى الغضب في نقابات المعلمين وجودة التعليم، باعتبارها من الدوافع الرئيسة وراء هذا التهديدات.