تشتكي بعض العائلات الروسية من عمليات ترغيب واستغلال بهدف إرسال ذويهم للقتال في سوريا، مؤكدين بأن الرواتب المغرية تساهم في دفع الشباب الروسي للإنخراط في هذه الحرب.

إيلاف&- متابعة: عندما غادر والد اوكسانا البّحار منزله، في ميناء سيباستوبول الواقع على البحر الاسود في ايلول (سبتمبر)، اكتفى بابلاغ افراد عائلته بانه ذاهب الى "البحر الابيض المتوسط"، لكن العائلة سرعان ما ادركت انه انضم الى العملية العسكرية الروسية في سوريا.
&
وقالت اوكسانا، التي تحدثت الى وكالة فرانس برس: "ارسلوا عددًا من السفن من سيباستوبول، وكان يمكن لأي كان ان ينضم الى الطاقم".
&
استغلال
&
قبل مغادرته، كان والد اوكسانا، وهو ضابط بحري متقاعد، يعمل على متن سفينة تقدم الدعم اللوجستي للاسطول الروسي في البحر الاسود، وقد امتنع خلال المكالمات الهاتفية مع عائلته عن الافصاح عن مهمته او عن مدة غيابه، وتعرب اوكسانا عن اقتناعها بانه موجود الآن على متن سفينة تقدم الدعم للعمليات الجوية الروسية في سوريا، وأضافت: "يعلم والدي متى سيعود، لكنه لا يقول، لا يمكنه الافصاح".
&
أوكسانا أشارت إلى إعتقادها بأن "الأمر سيستغرق بضعة اشهر فقط، لكن من الواضح انه سيستمر حتى بداية العام الجديد، وربما لفترة اطول"، وتابعت: "يتصل بنا من هاتف متصل بالاقمار الاصطناعية، لا يقول لنا شيئًا، لأنه يتم تسجيل جميع محادثاتهم".
&
وأوضحت انها ليست قلقة على سلامة والدها، لأنه لم يخطط للنزول على الارض، لكنها عبرت عن سخطها، متهمة السلطات باستغلال حسه الوطني، وقالت "انهم يستغلونهم، وهو يعتقد انه يجب ان يكون هناك من اجل روسيا، يدفعه الى ذلك حسه الوطني"، وأضافت: "قالت لي والدتي، مؤخرًا، ان آخر راتب تم تحويله الى حساب والدي كان اقل من عشرة الاف روبل (156 دولارًا)".
&
&
الحقبة السوفياتية
&
هناك سبب آخر يعزز قناعة اوكسانا بان والدها أُرسل في مهمة لدعم العملية في سوريا، اذ انها تشتبه في انه كان هناك سابقًا في الثمانينات، كجزء من عملية انتشار سوفياتية، وقالت: "اولئك الذين يتذكرون حملتنا الاولى في سوريا، خلال الحقبة السوفياتية، مطلوبون بشكل خاص"، موضحةً أن والدها شارك بمهمة في سوريا قبل أن تولد، رغم انه لم يؤكد لها هذا الامر بشكل مباشر.
&
فبعد الاجتياح الاسرائيلي للبنان في العام 1982 وطرد القوات السورية من بيروت، ارسل الاتحاد السوفياتي آلاف الجنود لدعم دمشق، وأحيط هذا التدخل، الذي اطلق عليه اسم تدريبات القوقاز-2 العسكرية، بالسرية، وأُطلق بعد زيارة للرئيس السوري حافظ الاسد الى روسيا لاجراء محادثات مع الزعيم السوفياتي ليونيد بريجنيف.
&
إلى ذلك، اشارت سيدة اخرى في سيباستوبول الى انها تعرف عددًا من الذين خدموا في سوريا في الثمانينات، مؤكدةً بأنهم يترددون في الحديث عن تلك المهمة في الحقبة السوفياتية، وقالت لوكالة فرانس برس: "كثيرون لم يخبروا حتى عائلاتهم عما فعلوه للحصول على مكافآتهم"، مشيرةً إلى أن الجيل الجديد من الجنود الروس، يتردد أيضًا في الحديث عن دوره في التدخل الحالي، كما وتحدثت عن ارسال اكثر من الف شخص الى سوريا من سيباستوبول، بينهم عناصر في سلاح مشاة البحرية.
&
ولفتت هذه السيدة التي خدم ابنها في الجيش، الى ان الجنود تلقوا وعدًا في اب (اغسطس) بانهم سيخدمون بالمداورة، اي ان يمضوا "ثلاثة اشهر هناك، وشهرين في المنزل"، واضافت: "قيل لهم انهم سيتوجهون الى سوريا بصورة منتظمة"، مشيرةً الى ان الذين غادروا المدينة لم يتصلوا بعائلاتهم منذ ذلك الحين، وقالت: "عمليًا، لا يوجد اي اتصال معهم، ويأمل اقاربهم بأن يكون كل شيء على ما يرام".
&
من أجل المال
&
وقالت السيدة ان عددًا من الرجال أغرتهم فرصة كسب ضعف ما يجنونه عادة، مضيفة أن دخلهم الشهري في البحر يبدأ من حوالى خمسين الف روبل (790 دولارًا)، وأضافت: "البعض يريد ان يذهب الى سوريا، لكنه رُفض بسبب صغر سنه او وضعه الصحي، بينما آخرون يجمعون أوراقًا تثبت سوء وضعهم الصحي لتفادي الذهاب".
&
وقالت: "هذا له علاقة بالمال اكثر من حب الوطن، ولأن الحرب بعيدة، فمن الصعب التصور اننا نحمي وطننا. رغم ان هناك من يعتقد بوجوب قتل العدو في مهده"، وأضافت: "أولاد معارفي الذين ذهبوا الى هناك، ذهبوا وراء المال، لقد وعدوهم برواتب جيدة، وبعضهم يأمل في شراء منزل عندما تنتهي الاحداث".
&
التدخل الروسي
&
وتنفذ موسكو منذ 30 ايلول (سبتمبر) ضربات جوية في سوريا، تقول إنها تستهدف "المجموعات الارهابية"، فيما تتهمها دول الغرب والمعارضة السورية باستهداف فصائل مقاتلة ضد النظام، اكثر من تركيزها على التنظيمات الإرهابية.
&
واعلنت السلطات الروسية، الشهر الماضي، أن جنديًا يبلغ من العمر 19 عامًا، يخدم في القاعدة الجوية الروسية في حميميم في سوريا، &شنق نفسه، ليكون بذلك اول جندي روسي تُعلن وفاته رسميًا على الاراضي السورية.
&