موسكو: أعلن الجيش الروسي الخميس انه شن غارات جوية في منطقة تدمر، أحد معاقل تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي في سوريا، مشددا على ان هذه الضربة الجوية، وهي الثانية في هذه المنطقة خلال اسبوع واحد، استهدفت اماكن بعيدة عن المدينة الاثرية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان الطائرات الروسية "دمرت قاعدة محصنة مهمة لتنظيم الدولة الاسلامية" تضم خصوصا مدفعا مضادا للطائرات ودبابة.

واضاف البيان ان سلاح الجو الروسي "لا يضرب الا اهدافا تشكل جزءا من البنية التحتية الارهابية وهي تبعد مسافة كبيرة عن المعالم الاثرية"، مشيرا الى ان الموقع المستهدف يبعد 30 كلم عن المدينة التاريخية.

واوضحت الوزارة ان طائرات الجيش الروسي اغارت في غضون الساعات ال48 الفائتة على 263 هدفا بينها خصوصا مخزن للذخيرة في معرة النعمان في محافظة ادلب تابعا لجبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سوريا، مشيرة الى ان هذا المخزن تلقى قبل ايام قليلة شحنة اسلحة مضادة للدبابات.

كما استهدفت الغارات الروسية مواقع قرب مطار النيرب العسكري في حلب واخرى قرب الرقة في شمال البلاد ومواقع جبلية في ريف دمشق ومعسكر تدريب في دير الزور (شرق).

واستولى تنظيم الدولة الاسلامية في 21 ايار/مايو على مدينة تدمر بمحافظة حمص (وسط) على بعد 205 كلم الى شرق دمشق، بعد ان طرد منها القوات الحكومية. كما قام التنظيم الجهادي بعمليات قتل وتدمير في هذه المدينة الاثرية المصنفة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي للبشرية.

وبدأت روسيا في 30 ايلول/سبتمبر حملة غارات جوية في سوريا بطلب من الرئيس بشار الاسد الذي تعتبر موسكو اهم حلفائه.

واكدت روسيا انها لا تستهدف سوى تنظيم الدولة الاسلامية وغيره من الجماعات "الارهابية" فيما تؤكد واشنطن وحلفاؤها ان غارات موسكو تهدف الى انقاذ النظام السوري عبر قصف المعارضة المسلحة.