اكد الرئيس الأميركي باراك اوباما أن هناك احتمالية ان يكون سقوط الطائرة الروسية في صحراء سيناء تم بواسطة قنبلة، ويأتي ذلك في ظل مواصلة الاجهزة الأمنية تحقيقاتها لمعرفة سبب التحطم.
&
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إنه من المحتمل أن تكون قنبلة أسقطت الطائرة الروسية في سيناء، وكان مسؤولون أميركيون قالوا لشبكة (CNN ) إن التقارير الاستخباراتية ترجح سقوط الطائرة الروسية نتيجة قنبلة زرعها (داعش).
&
وأضاف أوباما في لقاء مع قناة "كيرو" التابعة لشبكة (سي بي &إس) الإخبارية الأميركية: "أعتقد أن هناك احتمالا لوجود قنبلة على متن الطائرة".
&
وتابع أوباما أن المعلومات الاستخباراتية الحالية ليست حاسمة لإعلان كيف سقطت الطائرة بالتحديد. وأشار إلى أن الإجراءات الأمنية في المنطقة التي سقطت فيها الطائرة مختلفة عن الولايات المتحدة.
&
وقال الرئيس الأميركي: "نحتاج إلى وقت طويل للتأكد من أن تحقيقاتنا وتقاريرنا الاستخباراتية توصلت إلى ما حدث قبل إعلانه"، وأضاف: "لكن بالتأكيد من المحتمل أنه كانت توجد قنبلة على متن الطائرة".
&
ترجيح القنبلة&
&
وكان مسؤولون أميركيون قالوا لشبكة (CNN) إن التقارير الاستخباراتية الأميركية ترجح سقوط الطائرة الروسية نتيجة قنبلة زرعها داعش، وذلك بعد قرار رئيس الوزراء البريطاني تعليق الرحلات الجوية إلى بلاده من مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة الروسية، مرجحًا سقوطها بقنبلة.&
&
وأضاف أوباما: "سنقضي الكثير من الوقت لضمان أن يكشف محققونا ووكالات مخابراتنا حقيقة ما حدث قبل ان نصدر اي تصريحات نهائية. ولكن بالتأكيد هناك احتمال بأنه كانت هناك قنبلة على متن الطائرة."
&
شخص ما&
&
و قال مسؤول أميركي إن معلومات الاستخبارات تشير إلى أن شخصًا ما في مطار شرم الشيخ ساعد في زرع قنبلة على متن طائرة "ميتروجيت" الروسية التي كانت متجهة من شرم الشيخ الى سان بطرسبرج في روسيا، ولكن تحطمت في الجو، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها الـ224.
&
وتشير المعلومات الاستخباراتية أيضا إلى تنظيم "داعش"، وقال مسؤول أميركي آخر في مكافحة الإرهاب لـCNN إن "الدقة" في الادعاءات المحيطة بتحطم الطائرة لفتت انتباه أجهزة الاستخبارات الأميركية، وأضاف أن "طبيعة النقاش المحدد" الذي راقبوه هي التي جعلتهم ينتبهون له.
&
وصرح مسؤول أميركي آخر بأن العلامات التي تشير إلى تدخل "داعش" تعتمد جزئيًا على رصد الرسائل الداخلية للمجموعة الإرهابية، وأن هذه الرسائل منفصلة عن الادعاءات العلنية للتنظيم حول مسؤولية إسقاط الطائرة.
&
اعلان داعش
&
وعادة ما يسارع "داعش" للإعلان بصخب عن كيفية تنفيذ أي هجمات ومن نفذها من أتباعه لغرض الدعاية، ويرى البعض أن حقيقة عدم تقديم "داعش" لأي تفاصيل في هذه الحالة تثير الشك حول مزاعم الجماعة المتكررة بالمسؤولية.
&
وكان فرع "داعش" في سيناء وجه&رسالة صوتية على حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية المتصلة بالإرهاب، الأربعاء، تفيد بأن التنظيم يصر أنه أسقط الطائرة.
&
في حين قال مسؤولون في مصر وروسيا إنه لا يوجد دليل يدعم مزاعم "داعش"، وقال وزير الطيران المدني المصري، حسام كامل، إن المسؤولين لم يجدوا أي دليل يدعم نظرية تسبب قنبلة في إسقاط الطائرة.
&