نشرت مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة رسوما كاريكاتورية حول حادث تحطم طائرة روسية في شرم الشيخ ما دفع الكرملين إلى اعتبار الرسومات تدنيسًا لـ "المقدسات".

موسكو: ندد الكرملين بشدة الجمعة بنشر مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة رسوما كاريكاتورية سياسية حول حادث تحطم الطائرة الروسية في مصر الذي قتل فيه 224 شخصا معظمهم سياح روس.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين "في بلادنا يمكننا ايجاز ذلك بكلمة واحدة: تدنيس". واضاف ان "هذا لا علاقة له بالديمقراطية او حرية التعبير. هذا تدنيس للمقدسات".

وإذ وصف المتحدث باسم الكرملين الرسومات بـ"غير المقبولة"، أشار إلى أن موسكو لن تقدم احتجاجا رسميا.

مخاطر الخطوط الروسية

ويظهر في احد الرسوم حطام الطائرة وأشلاء ضحايا تتساقط على مسلح من تنظيم داعش، مع تعليق "داعش: الطيران الروسي يكثف غاراته"، في اشارة الى الضربات التي تشنها موسكو في سوريا.

رسوم كاريكاتورية حول حادت تحطم الطائرة الروسية

&

ويظهر رسم آخر جمجمة تتدلى منها نظارة شمسية في ما يبدو حطام الطائرة في الخلفية. وعنونت فوق الرسم "مخاطر الخطوط الجوية الروسية ذات التكلفة المنخفضة". كما تظهر فقاعة من الحطام كتب عليها "كان يجب ان اسافر على متن خطوط الكوكايين"، في اشارة الى الفضيحة الحالية لطيارين فرنسيين يهربون المخدرات من جمهورية الدومينيكان.

وأدى هجوم شنه جهاديان على مقر الصحيفة في باريس في السابع من كانون الثاني (يناير) عن سقوط 12 قتيلا بينهم خمسة من رسامي شارلي ايبدو، بعد نشرها رسوما مسيئة للنبي محمد.

وسمان مع وضد

وفي روسيا، أطلق وسمان (هاشتاغ) الجمعة هما "شارلي ايبدو" و"انا لست شارلي ايبدو".

وكتب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الكسي بيشكوف على تويتر "هل هناك أي حدود للرهاب الروسي في صفحات الاعلام الغربي؟".

واضاف انه "فيما يشاركنا العالم العزاء، تقوم شارلي ايبدو بتدنيس المقدسات".

وتساءلت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على فايسبوك "هل هناك احد آخر مع شارلي؟".

ورجحت واشنطن ولندن احتمال حصول اعتداء بقنبلة على متن الطائرة الروسية ايرباص ايه321 التي تحطمت بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ في منطقة سيناء، فيما اعتبر القاهرة وموسكو أنها مجرد تكهنات.