طهران: انتقد رئيس السلطة القضائية الايرانية اية الله صادق لاريجاني (محافظ) بشدة ما قاله الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي يبدو انه انتقد القضاء وبعض الصحف بانهم يتصرفون بمثابة "شرطة سرية".

وقال روحاني الاحد في خطاب القاه بمناسبة معرض الصحافة ال21 في طهران بمشاركة 600 وسيلة اعلام ايرانية واجنبية "تم منح وسائل الاعلام هامش دائم" ما "يتيح لها ليس فقط ان تقول كل ما تريد بل ايضا احيانا العمل كشرطة سرية".
&
واضاف "في بعض وسائل الاعلام تكتشفون من سيتم توقيفه غدا وما سيتم اغلاقه غدا وسمعة اي شخص يجب ان تلطخ".
&
والصحف المحافظة في ايران تنتقد بشدة الرئيس روحاني الذي ينتهج منذ انتخابه في 2013، سياسة انفتاح بلغت ذورتها مع ابرام اتفاق نووي تاريخي مع الدول العظمى وبينها الولايات المتحدة في تموز/يوليو.
&
وقال لاريجاني حسب وكالة الانباء اسنا ان "الرئيس قال خصوصا ان القضاء يجب ان يكون ملجأ للمجتمع (...) واذا فسد الملح فان المهمة تصبح صعبة. هل يجب ان نتساءل ماذ يقصد بذلك؟ وهل يجب ان نرد ونقول +اذا كانت الحكومة فاسدة واذا كان الرئيس فاسدا فان المهمة تصبح صعبة+".
&
واضاف "اذا كنا نريد القول ان القضاء فاسد فهذا تشهير والا فهو شتيمة".
&
وهذه الانتقادات هي الاولى بين رئيس السلطة القضائية والرئيس حسن روحاني.
&
وجاء هذا الامر بعد ايام على اعتقال "عدة اعضاء في شبكة تجسس مرتبطة بحكومات غربية معادية كانوا يعملون في شبكات التواصل الاجتماعي والاعلام" بينهم ثلاثة صحافيين مقربون من الاصلاحيين وفقا لاجهزة الاستخبارات في الحرس الثوري.
&
وقال لاريجاني ايضا ان "بعض وسائل الاعلام تؤثر على الامن (...) ومن غير المقبول ان تقبض بعض وسائل الاعلام وتعمل للاجانب ضد الامن الوطني".
&