باريس: أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني في مقابلة مع وسائل اعلام فرنسية قبل زيارته الاسبوع القادم لفرنسا، ان ايران ستشتري "على الارجح" طائرات ايرباص جديدة.

وقال روحاني ردا على سؤال بشان نية شراء طائرات ايرباص لمناسبة زيارته يومي 16 و17 تشرين الثاني/نوفمبر لباريس "نحن اليوم نستخدم طائرات ايرباص او بوينغ (..) طبيعيا في حال كانت الشروط جيدة فان مشترينا سيقتنون (طائرات) من احدى (الشركتين) الاثنتين وعلى الارجح ستكون ايرباص" وذلك بحسب ترجمة لتصريحاته نقلها التلفزيون الفرنسي لوكالة فرانس برس قبل بث المقابلة.

واضاف روحاني في المقابلة التي اجرتها معه في طهران "قناة فرانس2" واذاعة "اوروبا1" انه "قبل سفري جرت مفاوضات في مجال النقل والزراعة وايضا في المجال الصناعي خصوصا في قطاع السيارات ، وضمن هذه المفاوضات النقل الجوي. وخلال زيارتي سيتم توقيع بروتوكولات اتفاق ستشكل قاعدة لاتفاقات صناعية وتجارية".

وكان وزير النقل الايراني عباس اكوندي قال في ايلول/سبتمبر ان ايران تجري مباحثات مع شركتي ايرباص وبوينغ لشراء طائرات جديدة من خلال عقود ايجار او عقود ايجار وبيع "من الان وحتى 2020"، دون ان يحدد العدد.

كما اوضح الوزير انه جرت مباحثات مع شركات اخرى بشان طائرات الرحلات القصيرة.

وفي آب/اغسطس الماضي قال مسؤول في الطيران المدني ان ايران تنوي شراء ما بين 80 و90 طائرة تجارية سنويا.

ويضم الاسطول الايراني حاليا 140 طائرة عاملة معدل اعمارها نحو 20 عاما.

وكانت صناعة الطيران خاضعة لحظر اميركي منذ 1995 يمنع الصانعين الغربيين من بيع طائرات وقطع غيار لايران ما ادى الى تعطل عمل قسم من الاسطول الايراني.

ورفع هذا الحظر جزئيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

واتاح توقيع الاتفاق النهائي حول برنامج ايران النووي في تموز/يوليو الماضي، لطهران تطوير الطاقة النووية المدنية في مقابل رفع العقوبات الدولية تدريجيا وبشكل مشروط، وبينها حظر شراء طائرات مدنية.