الامم المتحدة: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء تعيين الدبلوماسي الايطالي فيليبو غراندي في منصب المفوض الاعلى للاجئين، حيث ستكون مهمته التصدي لاخطر ازمة للاجئين في التاريخ.

وسيتولى الدبلوماسي الايطالي، البالغ من العمر 58 عاما، هذا المنصب خلفا للبرتغالي انتونيو غوتيريس المفوض الاعلى للاجئين منذ 2005. ويفترض ان تقر الجمعية العامة للامم المتحدة تعيين غراندي. ولكن عادة تعتبر هذه الموافقة اجراء شكليا.

وكان المرشحان الآخران لهذا المنصب رئيسة الوزراء الدنماركية السابقة هيلي تورنينغ شميت والالماني آخيم شتاينر مدير برنامج الامم المتحدة للبيئة. وتورنينغ شميت اشتهرت في العالم بعد صورة "سلفي" مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال جنازة رئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا. وكانت تطمح الى شغل هذا المنصب منذ مغادرتها مهامها على رأس الحكومة في حزيران/يونيو الماضي.

لكن اختيار غراندي اعتبر مؤشر مراعاة لإيطاليا، التي تقف في الصف الاول في ازمة المهاجرين، ومكافأة له على عمله في مناصب سابقة. وكان فيليبو غراندي رئيسا الوكالة الدولية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) من 2010 الى 2014 وقام بمهمات عدة لحساب الامم المتحدة في افغانستان. كما عمل مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في السودان وسوريا وتركيا والعراق. وترأس مهمات انسانية في اليمن وجمهورية الكونغو الديموقراطية خصوصا.

ولم يتم اختيار رئيسة الوزراء الدنماركية السابقة لاسباب عدة، من بينها سياسات فرض قيود على اللاجئين في بلدها، الى جانب مشكلة مرتبطة بالتنوع، اذ ان دنماركيا يدعى ميكايل مولر يشغل حاليا منصب المدير العام للامم المتحدة في جنيف. وسيتسلم فيليبو غراندي منصبه في الاول من كانون الثاني/يناير المقبل.

وسيترك غوتيريس مهامه في نهاية السنة بعدما قاد جهود الامم المتحدة لمساعدة ستين مليون شخص في العالم طردوا من بيوتهم بسبب الحروب وحملات الاضطهاد. وتقول المفوضية العليا للاجئين ان هذا العدد هو الاكبر في التاريخ ويتجاوز عدد اللاجئين خلال الحرب العالمية الثانية الذي بلغ خمسين مليون شخص.
&