فاليتا: عبّر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس عن اسفه لتصريحات نظيره الاميركي جون كيري حول الطابع الملزم لاتفاق يمكن التوصل اليه في مؤتمر باريس حول المناخ، معتبرا انه "كان يمكن ان يستخدم تعبيرًا افضل".

وقال فابيوس للصحافيين على هامش قمة فاليتا بين الاتحاد الاوروبي وافريقيا حول الهجرة "اعتقد انه كان يمكن ان يستخدم تعبيرا افضل".

وكان&وزير الخارجية الاميركي جون كيري صرح لصحيفة بريطانية ان مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ في باريس لن يسفر عن اتفاق ملزم قانونيا يجبر الدول على خفض انبعاثاتها للغازات المسببة للدفيئة.

وقال كيري لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية الاربعاء "لن تكون معاهدة بالتأكيد (...) لن تكون هناك اهداف خفض (لانبعاثات الغازات) ملزمة قانونيا، كما كان الامر بالنسبة إلى كيوتو" البروتوكول الذي وقع في 1997 وتعهدت بموجبه الدول على الحد من انبعاثاتها للغازات المسببة للدفيئة.

ويعقد مؤتمر باريس من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى 11 كانون الاول/ديسمبر في باريس بحضور نحو مئة من رؤساء الدول والحكومات. وهو يهدف الى التوصل الى اتفاق لخفض انبعاثات الغاز المسببة لارتفاع حرارة الارض وانعكاساتها الكارثية وخصوصا ارتفاع مستوى مياه البحر.

&