قال شهود عيان إن مهاجمي مسرح باتاكلان هتفوا الله اكبر وهم يطلقون النار على الجمهور، وفي وقت اعلنت السلطات الفرنسية القضاء على&ثمانية من المتورطين بالهجمات، عبّر احد القضاة عن مخاوفه من وجود "إرهابيين" فارين.


باريس: أفاد مصدر مقرب من التحقيق فجر السبت وكالة فرانس برس ان التحقيقات الاولية التي جرت تؤكد مقتل ثمانية "ارهابيين" مساء الجمعة شاركوا في الاعتداءات التي استهدفت مناطق عدة في باريس. واضاف المصدر نفسه ان اربعة من المهاجمين قتلوا في مسرح باتاكلان، بينهم ثلاثة فجروا احزمة ناسفة كانوا يرتدونها. اما الرابع فقتل خلال هجوم قوات الامن على المسرح. كما قتل ثلاثة انتحاريين في استاد فرنسا الدولي، وآخر في جادة فولتير على مقربة من مسرح باتاكلان.
&
واعلن مدعي عام الجمهورية في باريس فرنسوا مولان فجر الخميس ان التحقيق الذي فتح في اعتداءات باريس التي وقعت مساء الجمعة يجب ان يحدد ما اذا كان هناك من "متواطئين او مشاركين لا يزالون فارين". وفتحت السلطات الفرنسية تحقيقا في "جرائم قتل على علاقة بمنظمة ارهابية".
&
وبحسب السلطات تم التأكد حتى الان من وجود سبعة مهاجمين على الاقل بينهم اربعة هاجموا مسرح باتاكلان وثلاثة على الاقل هاجموا محيط استاد فرنسا الدولي في ضواحي باريس. وافاد شاهد عيان ان المسلحين الذين هاجموا مساء الجمعة مسرح باتاكلان في وسط باريس اطلقوا النار على الجمهور داخل المسرح وهم يهتفون "الله اكبر".
&
وقال الشاهد لاذاعة فرانس انفو "لقد نجحنا انا ووالدتي في الفرار من باتاكلان (...) لقد تجنبنا الرصاص، كان هناك الكثير من الناس على الارض في كل مكان. وصل شبان وبدأوا باطلاق النار عند المدخل. لقد اطلقوا النار على الجموع هاتفين +الله اكبر+".
&
واضاف الشاهد الذي عرف عن نفسه باسم لويس ان المهاجمين "كانوا مسلحين ببنادق بومب اكشن كما اعتقد (...) لقد سمعتهم يلقمونها، الحفل الموسيقي توقف، الكل انبطح ارضا، وهم واصلوا اطلاق النار على الناس... اللعنة، كان الوضع جحيما". وتابع "لقد اخذت امي وارتمينا ارضا، احدهم قال +لقد رحلوا+ فهربنا من مخرج طوارئ، كان اطلاق النار لا يزال مستمرا عندما غادرنا... كان كابوسا".
&
من جانبه، دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "الاعتداءات الارهابية الدنيئة" التي شهدتها باريس مساء الجمعة، مؤكدا "وقوفه الى جانب الحكومة والشعب الفرنسيين". وقال بان على لسان المتحدث باسمه انه "يطالب بالافراج الفوري عن الاشخاص الكثيرين المحتجزين على ما يبدو رهائن في مسرح باتاكلان" في باريس. وجاء تصريح بان كي مون قبل اقتحام قوات الامن الفرنسية مسرح باتاكلان.
&
كما صدر&من الدول ال15ـ في مجلس الامن بيان بالاجماع "دان باقسى التعابير الهجمات الارهابية الجبانة والوحشية" التي وقعت في باريس. واعربت الدول الـ15 عن "تعاطفها العميق مع عائلات الضحايا ومع الحكومة الفرنسية" كما شددت على "ضرورة احالة المسؤولين عن هذه الاعمال الوحشية الى القضاء". وافادت اخر حصيلة لضحايا الاعتداءات التي ضربت باريس مساء الجمعة عن وقوع ما لا يقل عن 120 قتيلا.
&
وابدت الصين "صدمتها العميقة" ازاء الاعتداءات التي شهدتها باريس مساء الجمعة، واوقعت في حصيلة موقتة 120 قتيلا على الاقل، مؤكدة على لسان وزارة الخارجية الصينية "ادانتها الشديدة" لهذه الاعتداءات المتزامنة.
&
وقال المتحدث باسم الوزارة هونغ لي بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام الرسمية ان "الارهاب هو عدو الانسانية جمعاء والصين تدعم بقوة فرنسا في جهودها (...) لمكافحة الارهاب". واضاف ان الصين تقدم "تعازيها الحارة" لفرنسا.
&