&تأهبت الولايات المتحدة الأميركية بعد الإعتداءات التي طاولت العاصمة الفرنسية باريس، وأعلنت عن جهوزيتها الكاملة في مواجهة أي تداعيات محتملة، فيما عبرت شخصيات أميركية عن تضامنها ووقوفها الحازم إلى جانب فرنسا.

&
إيلاف – متابعة: أدان الرئيس الاميركي باراك اوباما سلسلة التفجيرات وعمليات اطلاق النار التي شهدتها باريس مساء أمس الجمعة، ووصفها بـ"الاعتداء ضد الانسانية جمعاء"، فيما عززت السلطات الاميركية الاجراءات الامنية في نيويورك وواشنطن.
&
وقال اوباما، في تصريح مقتضب في البيت الابيض: "اولئك الذين يظنون ان بإمكانهم ترهيب شعب فرنسا، أو القيم التي يدافعون عنها، هم على خطأ".
&
وأضاف: "نتذكر في الفاجعة هذه ان روابط الحرية والمساواة والاخوة ليست فقط قيمًا يتشاركها الفرنسيون فحسب، بل نتشاركها نحن"، وذلك في اشارة الى الشعار الوطني الفرنسي الذي يضم الكلمات الثلاث، واضاف: "تلك تتخطى أي عمل ارهابي، او التطلعات الحاقدة للذين نفذوا الجرائم".
&
اجراءات وقائية
&
المسؤولون الاميركيون اكدوا عدم وجود تهديدات مماثلة تستهدف الولايات المتحدة، وقالت وزارة الامن الداخلي: "ليست هناك اي تهديدات محددة، او ذات مصداقية للولايات المتحدة" في اعقاب هذه الاعتداءات.
&
غير ان السلطات في نيويورك والعاصمة واشنطن، اللتين تعرضتا لهجمات ارهابية في 11 ايلول (سبتمبر) عام 2001، رفعت حالة التأهب ونشرت تعزيزات من شرطة مكافحة الارهاب في الاماكن المكتظة، كإجراءات وقائية.
&
كما تم نشر وحدات في مواقع فرنسية، مثل البعثة الفرنسية الى الامم المتحدة، والقنصلية الفرنسية في نيويورك.
&
تنسيق ومساعدة
&
وفي آخر حصيلة لضحايا التفجيرات الانتحارية وعمليات اطلاق النار، التي تمت في مناطق عدة في باريس، افادت مصادر فرنسية مطلعة على التحقيق عن مقتل 128 شخصًا واصابة 180 آخرين بجروح.
&
وقالت شرطة نيويورك ان قسم الاستخبارات لديها "يقوم باتصالات لمساعدة شرطة باريس بأي طريقة ممكنة".
&
وأعلن البيت الابيض، عبر بيان صدر في ساعة متأخرة من ليل الجمعة، ان "الرئيس كرر دعم الولايات المتحدة الثابت والراسخ للشعب الفرنسي، أقدم حليف وصديق، وأكد الاستعداد لتقديم اي دعم لازم في التحقيقات الفرنسية".
&
مدينة النور
&
ومساء الجمعة أضيء برج التجارة العالمي بألوان العلم الفرنسي، تضامنا مع فرنسا، وقال حاكم نيويورك اندرو كومو في تغريدة عبر موقع تويتر: "اليوم وفي الايام التالية، ستضيء نيويورك برج التجارة العالمي بالازرق والابيض والاحمر تضامنًا مع الشعب الفرنسي"، وقد أرادها الحاكم مبادرة رمزية في اعلى برج في الولايات المتحدة، والذي أعيد بناؤه في موقع هجمات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) من العام 2001.
&
وقالت هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية الى الانتخابات الرئاسية 2016، "صلواتنا مع الشعب الفرنسي الليلة"، وأضافت: "علينا ان نقف جنبًا الى جنب في كل خطوة من الطريق مع فرنسا وحلفائنا حول العالم، لشن وكسب المعركة ضد الارهاب والتطرف العنيف".
&
وتابعت: "حتى في هذه الليلة الاكثر ظلمة، تبقى باريس مدينة النور، ولن يمسّ اي هجوم ارهابي بمعنويات الشعب الفرنسي، او التزامنا المشترك بالقيم الديمقراطية التي نتشاركها".
&
جهوزية واستعداد
&
وفي تصريحات سابقة، تعهّد اوباما العمل مع فرنسا لسوق المسؤولين عن الاعتداءات امام القضاء، وقال: "عند حصول هذا النوع من الهجمات كنا دائمًا نستطيع الاعتماد على الشعب الفرنسي للوقوف معنا، فهم طالما كانوا شريكًا استثنائيًا في مكافحة الارهاب"، واضاف: "نحن جاهزون ومستعدون لتقديم اي مساعدة تحتاج اليها الحكومة والشعب الفرنسي".
&
كما اعرب الرئيس الاميركي عن تصميمه لمكافحة الارهاب، وقال: "سنفعل كل ما يلزم للعمل مع الشعب الفرنسي والدول حول العالم لسوق هؤلاء الارهابيين امام القضاء، ولتعقب اي شبكات ارهابية تستهدف شعوبنا"، واضاف: "الاعتداء ليس فقط ضد الشعب الفرنسي، إنه اعتداء ضد الانسانية جمعاء، وضد قيمنا العالمية".
&
وقال نائب الرئيس الاميركي، جو بايدن: "مثل هذه الوحشية لن يمكنها تهديدنا، سنرد. سننتصر. سنصمد"، فيما أعلن وزير الخارجية جون كيري بأن السفارة الاميركية في باريس تسعى للتواصل مع الرعايا الاميركيين الموجودين في المدينة.
&