الدوحة: غادر رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني الاحد الى فرنسا، بحسب وكالة الانباء القطرية، مستهلا زيارة تستمر ثلاثة ايام رغم الاعتداءات الدامية التي شهدتها باريس الجمعة واوقعت ما لا يقل عن 129 قتيلا.
&
واوردت الوكالة ان آل ثاني، وهو ايضا وزير الداخلية، "غادر (...) البلاد ظهر اليوم، متوجها إلى باريس في زيارة رسمية للجمهورية الفرنسية تستغرق ثلاثة أيام"، وذلك برفقة وفد رسمي.
&
وهي الزيارة الاولى للمسؤول القطري الى دولة اوروبية منذ توليه مسؤولياته في حزيران/يونيو 2013.
&
وتأتي الزيارة بعد يومين من مقتل 129 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 350 في سلسلة هجمات نفذها انتحاريون يحملون اسلحة رشاشة في باريس، في ما اعتبرها الرئيس فرنسوا هولاند هجمات "ارهابية غير مسبوقة".
&
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاعتداءات مؤكدا ان فرنسا "على رأس قائمة" اهدافه، لا سيما لمشاركتها في الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن، وينفذ ضربات جوية ضد الجهاديين في مناطق سيطرتهم بسوريا والعراق.
&
وكان امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعث السبت برسالة تعزية لهولاند اعرب فيها عن "خالص تعازيه ومواساته بضحايا التفجيرات الإجرامية التي وقعت بعدة مناطق في العاصمة الفرنسية باريس".
&
واعرب بحسب الوكالة عن "إدانته واستنكاره الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الدنيئة التي تتنافى مع كل القيم الأخلاقية والإنسانية والدينية، والتي استهدفت زعزعة الأمن والاستقرار وقتل الأبرياء الآمنين"، مؤكدا رفض قطر "لكافة أعمال العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والمسببات".
&
وكان مصدر دبلوماسي فرنسي افاد قبل ايام ان رئيس الوزراء القطري سيفتتح برفقة وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، "معرض الامن الداخلي للدول" المخصص للترويج للتقنيات والمعدات الامنية، على ان يتناول الغداء الثلاثاء مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.
&
وترتبط باريس والدوحة بعلاقات ديبلوماسية واقتصادية وثيقة. وفي ايار/مايو اشترت قطر 24 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" في صفقة بلغت قيمتها 6,3 مليارات يورو (6,75 مليارات دولار).
&