كلّف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، زعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود اوغلو يوم الثلاثاء تشكيل حكومة جديدة بعدما استعاد الحزب أغلبيته البرلمانية في الانتخابات الأخيرة، وهذه ستكون الحكومة ألـ64 &في تاريخ تركيا الحديث.


نصر المجالي: من المتوقع ان يعلن داود اوغلو أسماء أعضاء الحكومة الجديدة يوم الأربعاء أو الخميس ويتوقع أن يكون أغلبها من الموالين لإردوغان بينما يظل اوغلو مسيطرا على الفريق الاقتصادي.

وكان حزب العدالة والتنمية حقق فوزا حاسما في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) بنحو 50 في المئة من الأصوات بعد خمسة أشهر فقط من انتخابات فقد فيها الأغلبية في البرلمان لأول مرة من أكثر من عشر سنوات.

وفاجأت النتيجة المراقبين وجاءت رغم خلافات داخل الحزب بشأن إدارة الملف الاقتصادي ورغبة إردوغان في إجراء تعديلات دستورية تمنح الرئيس المزيد من الصلاحيات.

وكان داود أوغلو عقد اجتماعًا صباح اليوم، مع رؤساء مكاتب حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، وذلك في المقر الرئيسي للحزب في أنقرة، ثم توجه الى البرلمان التركي حيث أدى اليمين كنائب في البرلمان الجديد، قبل أن يتوجه إلى مقر رئاسة الوزراء، ومنه إلى القصر الرئاسي.

وحسب نتائج الانتخابات الأخيرة، فقد فاز حزب العدالة والتنمية بـ 317 مقعدًا من أصل 550 (عدد مقاعد البرلمان) وهو ما يمكّنه من تشكيل الحكومة منفردًا، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 134 مقعدًا، وحزب الشعوب الديمقراطي 59 مقعدًا، وحزب الحركة القومية 40 مقعدًا.