طالب محتجو العراق السلطات بالكف عن التسويف واختلاق المبررات لعرقلة تنفيذ اصلاحات حقيقية تعالج ازمات البلاد ومشاكلها الحالية محذرين المسؤولين هاتفين "قادمون يا خضراء" .. فيما أغلقت القوات الأمنية بعض المناطق والجسور المؤدية الى المنطقة الخضراء.
&
ففي بغداد تظاهر الآلاف من مواطني العاصمة والآخرين القادمين من محافظات أخرى في ساحة التحرير وسط بغداد داعين الى اصلاح حقيقي وشامل ومحاربة الفساد ومحاكمة المفسدين وتحسين الخدمات . وقد رفع المتظاهرون الاعلام العراقية واللافتات التي تدعو الى تقديم الفاسدين وناهبي المال العام الى المحاكم .. ورددوا هتافات تحذيرية للمسؤولين والبرلمانيين في حال عدم الاستجابة لمطالبهم قائلين "قادمون يا خضراء" المحمية وسط بغداد مركز الرئاسات الثلاث ومعظم الوزارات والسفارات الاجنبية.&
&
وقد أغلقت القوات الأمنية منطقة الباب الشرقي وشارع السعدون وجسري السنك والجمهورية المؤديين الى المنطقة الخضراء وسط إجراءات أمنية مكثفة تحسباً لأي طارئ.
&
ونقلت تنسيقيات التظاهرات في بعض المحافظات ومنها كربلاء والمثنى تظاهراتها الى بغداد من اجل توسيع الاحتجاجات ومنحها زخما شعبيا يعزز المطالب التي ينادون بها.
&
محافظات تجدد احتجاجاتها واخرى تجمّدها لمناسبة اربعينية الحسين
&
وتجددت الاحتجاجات في بعض محافظات العراق الجنوبية للاسبوع العاشر ومنها البصرة وميسان والديوانية والنجف والناصرية .. في حين نقلت اخرى احتجاجاتها الى العاصمة ومنها كربلاء وواسط كما اشارت وكالات انباء محلية في الوقت الذي جمدت محافظات تظاهراتها لمناسبة اربعينية الامام الحسين.&
&
ورفض المحتجون محاولات البرلمان الالتفاف على الاصلاحات ودعوا الى قرارات جدية تكفل تحسين الحياة اليومية للمواطنين كما قالت وكالات انباء محلية.&
&
ففي محافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) شارك العشرات في تظاهرة قرب ديوان المحافظة للمطالبة بإجراء إصلاحات تشمل مكافحة ظاهرة الفساد الإداري والتحقيق مع المسؤولين الذين تحوم حولهم شبهات فساد، إضافة الى تطوير الوضع الاقتصادي وتحسين الخدمات. كما دعوا الى تحسين الخدمات الأساسية وصرف مستحقات المحافظة المالية من إيرادات المنافذ الحدودية وانتاج النفط والغاز.
&
أما في محافظة ميسان (365 كلم جنوب بغداد) فقد تظاهر الأهالي وسط مدينة العمارة في ظل اجراءات امنية مشددة حيث طالب المتظاهرون باحتساب مخصصات البترودولار لكون المحافظة منتجة للنفط &كما دعوا الى محاسبة الشركات والوزارات المتلكئة في تنفيذ المشاريع وتنشيط الواقع الاستثماري في المحافظة .ورفع المتظاهرون لافتات وشعارات تدعو الى معالجة البطالة وكشف الفاسدين في دوائر المحافظة والمتلكئين في انجاز المشاريع.&
&
وايضا تظاهر الآلاف من اهالي الديوانية ( 180 كلم جنوب بغداد) داعين الى تنفيذ اصلاحات حقيقية ومحذرين الحكومة المحلية من استهداف وتهديد قادة التظاهرات.. وطالبوا بتشريع قانون لتجريم الطائفية وتسريع اجراءات كشف الفساد وملفاته في مختلف دوائر الدولة . واكدوا ضرورة إقالة المحافظ وحل مجلس المحافظة وتقديم المفسدين من المسؤولين للقضاء وبإسقاط الدعاوى المقامة ضد عدد من الناشطين في المحاكم المختصة.
&
كما شهدت النجف (160 كلم جنوب بغداد) تظاهر المئات من المواطنين داعين الى تنفيذ الإصلاحات الحكومية ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المسروقة. واكدوا استمرارهم بالتظاهر حتى تحقيق مطالبهم وإصلاح الأوضاع السياسية في البلد ورفع مستوى الخدمات.
&
أما في الناصرية (375 كلم جنوب بغداد) تظاهر العشرات من أبناء محافظة ذي قار لمطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذ وعوده ودانوا الاعتداء على الناشطين المدنيين في بغداد مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين منهم فورا.
&
وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد) تظاهر ابناء المحافظة مؤكدين ضرورة اقالة محافظ بابل والكشف عن ملفات الفساد وفيما دعوا الى ابعاد تعيين المدراء في المؤسسات الحكومية عن المحاصصة الساسية &وطالبوا بتوفير فرص عمل للشباب والخريجين.
&
يذكر ان العبادي وضمن حزم الاصلاحات التي اطلقها في التاسع من آب (اغسطس) الماضي قد الغى مناصب نواب رئيس الجمهورية الثلاثة، ومناصب نواب رئيس الحكومة الثلاثة، كما اعفى 123 وكيل وزارة ومديراً عامًا من مناصبهم واحالهم الى التقاعد.. وايضا قرر تقليص عدد المناصب الوزارية الى 22 بدلاً من 33 عبر الغاء ثلاثة مناصب لنواب رئيس الوزراء واربع وزارات ودمج ثماني وزارات وجعلها اربعًا فقط. كما قام بتقليص مرتبات المسؤولين الكبار والغاء غالبية عناصر حماياتهم واعادتهم الى القوات الامنية.
&
ويشهد العراق منذ حوالى ثلاثة اشهر تظاهرات احتجاج واسعة يطالب خلالها المحتجون بدعم من مرجعية السيستاني بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وانهاء تسييس القضاء وتوفير الخدمات لا سيما المياه والكهرباء.