أعلنت سلطات شبه جزيرة القرم ليل السبت الأحد أنها فرضت حالة الطوارئ، بعد انقطاع كامل للتيار الكهربائي الآتي من أوكرانيا، بسبب تخريب تعرّضت له خطوط التوتر العالي، كما قالت مصادر أوكرانية لم تذكر من هو المسؤول عنه.


إيلاف - متابعة: قالت وزارة الحالات الطارئة الروسية في القرم ان "انقطاعا للتيار الكهربائي الآتي من اوكرانيا حدث عند الساعة 00,25 (21,25 تغ) من السبت". واضافت انه "بقرار من ادارة جمهورية القرم فرضت حالة طوارئ في شبه الجزيرة".

تغذية بالمولدات
والحقت شبه جزيرة القرم، التي كانت جمهورية تتمتع بحكم ذاتي وناطقة بالروسية في اوكرانيا، بالاتحاد الروسي في آذار/مارس 2014، بعد استفتاء نظم فيها على اثر اطاحة الرئيس الموالي لروسيا فكتور يانوكوفيتش. ويعتبر الغربيون هذا الاستفتاء غير شرعي، ولا يعترفون باجراءات ضم شبه الجزيرة الى روسيا.

وقالت وزارة الحالات الطارئة انه بعد انقطاع الكهرباء من اوكرانيا "تم تشغيل مولدات جمهورية القرم، وتم ربط مدن سيمفيروبول ويالطا وساكي جزئيا". واضافت انه تم تزويد المستشفيات والمراكز الحساسة الأخرى بالكهرباء من مولدات.

وذكرت وكالة الانباء الروسية تاس ان الكهرباء تصل من اوكرانيا عبر اربعة خطوط للتوتر العالي. وذكرت وكالة الانباء الاوكرانية اونيان ان اثنين من هذه الخطوط تعرّضا للتخريب ليل الخميس الجمعة.

عبوات وانفجار
ونشرت شركة الكهرباء الحكومية الاوكرانية اوكرينيرغو صورًا لعمود كهربائي سقط ارضًا، ولعمود آخر متضرر. وقالت ان طبيعة الاضرار تشير الى تخريب ربما "باستخدام عبوات ناسفة". وذكرت وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي ان عملية التخريب جرت في منطقة خيرسون في شمال القرم في الاراضي الاوكرانية.

ويبدو ان الخطين الآخرين للتوتر العالي توقفا عن العمل، بسبب انفجار ليل السبت الاحد. وكتب المسؤول في وزارة الداخلية الاوكرانية ايليا كيفا على صفحته على فايسبوك فجر الاحد ان "العمودين دمرا للتو". وصرح النائب الاول لرئيس حكومة القرم ميخائيل شيريميت لوكالة تاس ان شبه الجزيرة لا يمكنها ان تؤمن لنفسها سوى نصف احتياجاتها من الكهرباء.
&