مع تصاعد التوتر بين موسكو والغرب في شأن أزمتي أوكرانيا وسوريا حيث يأخذ الغرب عليها دعمها العسكري لنظام بشّار الأسد، استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صديقه التقليدي رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني.

وقالت التقارير الروسية إن بوتين التقى ضيفه الإيطالي الذي يقوم بزيارة خاصة لشبه جزيرة القرم مرتين يومي الجمعة والسبت. وأضافت أنهما وضعا زهورا على النصب التذكاري المقام في مدينة سيفاستوبول تخليدا لذكرى الجنود الإيطاليين الذين سقطوا في حرب القرم من مملكة سردينيا.

وكانت وكالة (نوفوستي) نقلت عن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله إن بوتين وبرلسكوني سيتابعان السبت برنامجا حافلا بعد يوم قاما فيه بزيارة بعض الأماكن المميزة في القرم.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين وبرلسكوني (79عاماً) ناقشا خلال لقائهما العلاقات الروسية الإيطالية وقضايا دولية أخرى.&

وكان الرئيس الروسي أشار في وقت سابق إلى أنه تجمعه علاقة صداقة طيبة مع برلسكوني تعمقت خلال السنوات السابقة. ويعتبر برلسكوني مالك نادي ايه سي ميلان والعديد من وسائل الإعلام أحد السياسيين المثيرين للجدل في العالم.

سابع أغنياء إيطاليا&

وكان برلسكوني وهو سابع أغنى رجل في إيطاليا، ترأس الحكومة الإيطالية لفترات ثلاث ما بين عامي 1995 و2011.

ويشار إلى أن بوتين كان مع برلسكوني في مقاطعة ألتاي الروسية في نهاية حزيران (يونيو) الماضي، كما اجتمعا قبل ذلك في 11 حزيران (يونيو) خلال زيارة الرئيس الروسي إلى إيطاليا.

وتعتبر زيارة برلسكوني للقرم الأولى من نوعها بعد انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا في 18 آذار (مارس) 2014، وكان زارها مرة سابقة عندما ترأست إيطاليا الاتحاد الأوروبي العام 2003.

ولا يقوم برلسكوني بأي منصب سياسي حاليا، وكان تم اتهامه في أكثر من عشرين محاكمة قضائية في أوقات سابقة، ففي أول آب (أغسطس) 2013 حُكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة الإحتيال الضريبي بحكم نهائي في ما يسمى بـ "عملية ميدياست".&

وفي 19 تشرين الأول (أكتوبر) من العام نفسه، فُرضت عليه عقوبة عدم الأهلية للمناصب العامة لمدة عامين نتيجة للعملية نفسها. ونظرا لهذه العقوبة صوت مجلس الشيوخ في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 لإعفائه من منصبه من مجلس الشيوخ . وبالتالي لم يعد برلسكوني نائبًا بعد ما يقرب من عشرين عامًا من وجوده المتواصل في المجلسين.