بروكسل: أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك الاثنين عبر موقع تويتر ان قادة الاتحاد الاوروبي وتركيا سيعقدون قمة الاحد في بروكسل "لاعادة الحيوية" الى علاقاتهما و"لجم تدفق المهاجرين" الى اوروبا.

وفي هذه القمة الطارئة مع الحكومة التركية الجديدة، يامل الاوروبيون بتعاون اكبر في ازمة اللاجئين الذين يغادر معظمهم السواحل التركية في اتجاه اوروبا عبر السواحل اليونانية. ومنذ كانون الثاني/يناير، وصل اكثر من 700 الف مهاجر الى اوروبا انطلاقا من تركيا عبر الجزر اليونانية، بحسب المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة.

واوضح تاسك عبر تويتر ان قرار عقد قمة يشارك فيها رؤساء الدول والحكومات في دول الاتحاد الاوروبي ال28 "ياتي بعد توصية ايجابية للمفوضية واتصال هاتفي مساء الاثنين مع رئيس الوزراء (التركي) احمد داود اوغلو".

وطرحت المفوضية الاوروبية في بداية تشرين الاول/اكتوبر "خطة عمل" تلحظ اجراءات لتحسين تلقي التعليم وفتح سوق العمل امام 2,2 مليون لاجىء سوري موجودين حاليا على الاراضي التركية.

وتريد بروكسل ايضا ان يكثف خفر السواحل الاتراك دورياتهم في المتوسط لوقف المهربين وان تتعاون السلطات التركية في شكل افضل مع عمليات ترحيل المهاجرين الذين يعتبرون غير شرعيين.

لكن انقرة طالبت الاوروبيين بمساعدة قدرها ثلاثة مليارات يورو وباعادة اطلاق مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي التي كانت بدأت في 2005 ولا تزال معطلة منذ اعوام.

ووعدت المفوضية الاوروبية بان تساهم في هذه المساعدة بقيمة نصف مليار يورو وطلبت من الدول ال28 تامين ال2,5 مليار يورو المتبقية. لكن اي معلومات لم ترشح عن تقدم المفاوضات في هذا الشان.
&