دبلن: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان على الاتحاد الاوروبي ان يبذل المزيد من الجهود لمساعدة المهاجرين الذين يعبرون المتوسط فيما تنتظر عملية بحرية عسكرية للاتحاد الاوروبي الضوء الاخضر من الامم المتحدة.
&
وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي مشترك في دبلن مع رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيني ان اوروبا "بامكانها تقديم المزيد من المساعدة" داعيا الى تعزيز عمليات الانقاذ في البحر المتوسط.
&
واضاف "اناشد القادة الاوروبيين حل هذه المشكلة بشكل كامل وجماعي"، موضحا ان اي مقاربة ينبغي ايضا ان تتصدى ل"جذور" المشكلة في البلدان الاصلية.
&
وشدد الامين العام للامم المتحدة على القول "علينا في بداية الامر بذل كل ما بوسعنا لانقاذ ارواح" بشرية.
&
وقد اقر الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي تنفيذ عملية بحرية عسكرية لمحاربة المهربين الذين يهربون المهاجرين من ضفة الى اخرى للمتوسط.
&
وهذه المهمة التي ستؤدي الى نشر سفن حربية وطائرات مراقبة للجيوش الاوروبية قبالة سواحل ليبيا تتطلب موافقة الامم المتحدة.
&
من جهة اخرى كشفت المفوضية الاوروبية خطة تحرك بصدد الهجرة تنص على حصص الزامية لتأمين توزيع منصف للاجئين وفي حال وقوع ازمة نقل طالبي اللجوء بين دول الاتحاد الاوروبي. لكن بعض الدول الاعضاء ومنها بريطانيا وفرنسا عارضت هذا الامر.
&
وبحسب المنظمة الدولية للهجرة فان اكثر من 34500 مهاجر وصلوا الى ايطاليا منذ بداية السنة وحوالى 1770 توفوا او فقدوا في البحر، اي اكثر من نصف 3300 وفاة تقريبا سجلت في 2014.
&