&إيلاف: لوتاه للوقود الحيوي، احدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لمجموعة لوتاه س. س ومقرها دبي، هي واحدة من الشركات الرائدة في تحويل النفايات إلى طاقة وصناعة الوقود البديل في الإمارات، حيث تقوم بتصنيع الديزل الحيوي النقي من خلال اعادة تدوير زيت الطهي المستعمل (يو سي او) والذي يعتبر الأقل سعرًا من الديزل العادي في الدولة.

&
ان تصنيع الديزل الحيوي والحفاظ على سعره المنخفض ليس بالأمر السهل، فقبل تحرير اسعار النفط في دولة الإمارات كانت تكلفة الديزل أعلى من البنزين، وهو عكس الوضع في معظم بلدان العالم، وقد قدمت هذه الفجوة السعرية حافزًا قويًا "للوتاه للوقود الحيوي" بان تقوم بتصنيع وبيع الديزل الحيوي بأسعار أقل من للديزل الإعتيادي في الأسواق.
&
عقبات
&
ومع ذلك، فإن تحرير أسعار النفط في الإمارات، الذي بدأ في أغسطس 2015، أسفر عن عقبة تحتاج إلى التخطيط الفعال ووضع استراتيجيات تحافظ على سياسة السعر المنخفض التي تتبعها "لوتاه للوقود الحيوي". وتعقيبًا على الموضوع، قال يوسف لوتاه، الرئيس التنفيذي لشركة لوتاه للوقود الحيوي: " بعد تحرير أسعار النفط، واجهنا عقبة تمثلت بانخفاض سعر الديزل العادي لما دون سعر &البنزين، وهذا ما وضعنا في مأزق و أجبرنا على بناء استراتيجيات جديدة".
&
ومن التحديات التي تواجه تصنيع الوقود الحيوي هي عملية جمع زيت الطهي المستعمل (يو سي او)، وهو منتج تم استخدامه مسبقًا، ويمكن اعادة تدويره خاصة انه متاح بوفرة في الإمارات، الا ان جمعه من المطاعم وصالات الطعام والفنادق وغيرها من المؤسسات الغذائية تمثل عملية صعبة كون هناك العديد من الشركات التي تقوم بجمعه بدون اي ترخيص مسبق. وبشكل عام تقوم لوتاه للوقود الحيوي بجمع ما يقارب من 200 الف ليتر من زيت الطهي المستعمل شهريا (نسبة التحويل من زيت الطهي المستعمل الى الديزل الحيوي تعادل 1:1) ويمكن بالتأكيد جمع كميات اكبر من (يو سي او) وبالتالي تصنيع كميات اكبر من الديزل الحيوي لولا عمليات جمع الزيت غير المرخصة.
&
واعقب لوتاه "المشكلة مع جامعي (يو سي او) غير مصرح بهم لا تتمثل فقط باستنفاد المواد الخام لدينا، ولكن البعض منهم يخوضون ممارسات غير أخلاقية بتصديره لبعض البلدان التي تتعامل معه وتبيعه للاستهلاك من جديد وهو أمر خطير للغاية على الصحة".
&
تنظيم
&
ولمواجهة عمليات جمع (يو سي او) غير المصرح بها و تصديره الى الخارج، تقود لوتاه للوقود الحيوي الجهود الرامية إلى تنظيم قطاع جمع زيت الطهي المستعمل بالتنسيق مع بلدية دبي والمؤسسات الحكومية الأخرى و غيرها من أصحاب المصلحة في مجال صناعة الوقود البديل، حيث سيأخذ اتباع هذا النهج والتنظيم وقتا كبيرا لاستكماله وتنفيذه، خاصة مع العمل على جعله أداة فعالة في مجال السياسات لمستقبل الطاقة من خلال تحويل النفايات إلى وقود بديل.
&
واكمل لوتاه قائلًا: "علينا أن نبني الوعي حول الفوائد البيئية لاستخدام وقود الديزل الحيوي، حيث قد تكون هذه الفوائد البيئية واضحة للبعض ولكنها ليست معروفة على نطاق واسع للآخرين. خاصة فيما يخص ظاهرة الاحتباس الحراري التي تتسبب بها انبعاثات الغازات واهمها ثاني أكسيد الكربون، فطبقا لبعض الدراسات البيئية، يمكن خفض هذه الانبعاثات والغازات بنسبة 78٪ من خلال استخدام الوقود الحيوي النقي، وهو الذي لا يتم استخدامه على نطاق واسع".
&
لا مشاكل
&
المميز لدى لوتاه للوقود الحيوي هو اختلاف انواع الديزل المتوفر حيث يمكن انتاجه بالصورة التي يطلبها العملاء. والديزل الأكثر شعبية هو "بي 5" الذي يتكون من مزيج من 5 ٪ وقود الديزل الحيوي و 95 ٪ &من الديزل النفطي وهو ما يمكن استخدامه في أي محرك ديزل على الاطلاق بدون أي تعديل على المحرك او ان يتسبب بأية مشاكل للسيارة. هذه الميزة من شأنها ان تساعد الشركات التي تعمل على حملات المسؤولية الاجتماعية حيث لا يوجد تكاليف تشغيل مضافة. وفي الواقع، كانت هناك دراسات تشير إلى المداهنة العالية في وقود الديزل الحيوي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على طول عمر المحرك.
&
وحتى تظل قادرة على المنافسة في السوق، نفذت شركة لوتاه للوقود الحيوي سياسات التسعير المبتكرة التي تشمل نظام الائتمان وانشاء عدة محطات للتزود بالديزيل الحيوي منها ثلاثة في دبي، اضافة الى كونها لجأت الى الشراكات التعاقدية مع العديد من الشركات والتي تنطوي على جمع زيت الطهي المستعمل من الشركة ومن ثم اعادة توريد الديزل لها. حاليا، ومع هبوط أسعار النفط ، وفي قطاع جمع زيت الطهي المستعمل غير المنظم والتحديات التي تواجه التصنيع والتسويق والترويج لاستخدام وقود الديزل الحيوي في دولة الإمارات، الا ان التزام "لوتاه للوقود الحيوي" بمنهج الاستدامة والابتكار المستمر ستتمكن بالتأكيد من التغلب على هذه التحديات في المستقبل القريب.
&