&نصر المجالي: غادرت السفينة "أدميرال فلاديميرسكي" التابعة لوزارة الدفاع الروسية ميناء جدة بعد زيارة عمل تزودت خلالها بالمؤن والماء اللازمين وهي في طريقها إلى القطب الجنوبي.&

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية لشؤون الأسطول البحري، اليوم الأحد، أن زيارة سفينة البحوث الروسية إلى ميناء جدة السعودي جاءت في إطار رحلة بحوث طويلة تقوم بها السفينة من شمال روسيا إلى سواحل القارة القطبية الجنوبية.
&
وحسب وكالة (نوفوستي) الروسية، فإنه من المقرر أن تجري السفينة جملة من البحوث العلمية الجغرافية في أحواض القارة القطبية الجنوبية، إضافة إلى بحوث في الأرصاد الجوية، فضلاً عن بحوث على ديناميكية التغيّر في تضاريس القارة بما يخدم تصحيح خرائط الملاحة والخرائط البحرية الدولية.
&
وسوف تجتاز السفينة جنوب المحيط الهندي بمحاذاة جزر السيشل ومدغشقر لتلتف على جنوب القارة الأفريقية قاصدة القطب المتجمد الجنوبي.
&
البحوث الأولى
&
وإلى ذلك، قال الناطق باسم وزارة&الدفاع الروسية: "زارت سفينة بحوث جغرافيا المحيطات التابعة للأسطول البحري الروسي ميناء جدة السعودي، وذلك في إطار رحلة البحوث الأولى منذ 30 عامًا إلى القارة القطبية الجنوبية.&
&
وكانت السفينة "أدميرال فلاديميرسكي" انطلقت في الـ6 من الشهر الماضي من كرونشتات شمال غرب روسيا، ودخولها ميناء جدة جاء زيارة عمل، استطاع طاقم السفينة خلالها قضاء فترة من الراحة والتزود بالماء والمؤن بما يكفي".
&
ولفت الناطق النظر إلى أن السفير الروسي لدى السعودية أوليغ أوزيروف صعد إلى السفينة والتقى أفراد طاقمها، كما تم تنظيم رحلة للطاقم تعرفوا فيها على معالم المدينة السعودية، قبل أن تعاود السفينة رحلتها قاصدة القطب الجنوبي.
&
وقطعت "أدميرال فلاديميرسكي" منذ انطلاقها الشهر الماضي من كرونشتات حتى وصلت جدة 400 ألف ميل بحري، في إطار رحلة ستجوب فيها المحيطات إلى القارة القطبية الجنوبية ستقطع فيها 30 ألف ميل على أن تصل كرونشتات في رحلة العودة في نيسان (أبريل) العام 2016.
&