باريس: أعطت الجمعية الوطنية الفرنسية موافقتها الخميس على الغاء صفقة بيع سفينتي ميسترال حربيتين الى روسيا، بسبب تورط موسكو في الازمة الاوكرانية.

وفي الجمعية الوطنية غير المكتملة النصاب، ايدت الاكثرية الرئاسية الموافقة التي اقرت ب 13 صوتا وعارضها ثمانية من النواب الحاضرين، فيما صوتت ضدها المعارضة اليمينية واليمين المتطرف.

وقال وزير الخارجية لوران فابيوس لدى افتتاح النقاش، ان "الحكومة، كما يبدو، تعاملت بأفضل شكل ممكن مع وضع صعب، فحافظت على مصالحنا الدبلوماسية والمالية".

وبموجب اتفاق في الخامس من آب/اغسطس بين باريس وموسكو بعد ثمانية اشهر من المفاوضات، اعلنت الحكومة الفرنسية دفع مبلغ الى السلطات الروسية اقل بقليل من مليار يورو. وهي مبالغ دفعتها موسكو سابقا، لشراء السفينتين اللتين تبلغ قيمتهما 1,2 مليار يورو. وقد دفع المصرف المركزي الفرنسي 948,7 مليون الى نظيره الروسي.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع اعلن في الفترة الاخيرة، ان اجمالي التعويضات التي يتعين دفعها الى "دائرة المنشآت البحرية" لبناء السفن، قد يبلغ 1,1 مليار (تكاليف حراسة السفن وإبقائها في حال جيدة). اما التكلفة النهائية على ميزانية الدولة تبقى رهنا بقيمة اعادة البيع المحتملة للسفينتين.

وبدوره، سيبدي مجلس الشيوخ رأيه في 30 ايلول (سبتمبر) حول مشروع القانون هذا للموافقة على الاتفاق. وقد انتقدته المعارصة اليمينية التي تعتبر ان "كلمة فرنسا" تفقد مصداقيتها مؤكدة ان تكلفته النهائية على حساب الدولة غير معروفة.
&