باريس: اشار وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الخميس الى ان المبلغ المحدد الذي ستدفعه فرنسا الى روسيا لتسوية قضية سفينتي ميسترال "سيرسل الى البرلمان" ولكنه سيكون اقل من 1,2 مليار يورو سعر الشراء الاصلي.

واكد الوزير الفرنسي في حديث لراديو أر تي أل انه تبعا للاتفاق بين باريس وموسكو الذي اعلن عنه مساء الاربعاء لحل هذه القضية الشائكة، فإن هاتين السفينتين عادتا الى "الملكية الفرنسية بشكل كامل" في انتظار مشتر جديد.

واكد لودريان ان "عددا، كبيرا، من البلدان اعرب عن اهتمامه بهاتين السفينتين". واضاف انه "من المستحسن ان نقوم بذلك في اقرب وقت ممكن. لم نتمكن من القيام بالأمر قبل تسوية الدعوى مع روسيا، وهذا هو الحال(...) لم يعد هناك دعاوى".

وتابع ان "فرنسا ستعوض روسيا عن مجموع النفقات التي تكبدتها لشراء السفينتين. وكان السعر الاصلي حوالى 1,2 مليار يورو، ولكن مبلغ التعويض المتفق عليه سيكون اقل بما ان التعويض لروسيا سيكون باليورو".

واشار وزير الدفاع الفرنسي الى ان "المبلغ المحدد سيرسل الى البرلمان للتصديق عليه. والبرلمان سيكون سريعا في تحديد المبلغ والالية".

توصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الى اتفاق في قضية عدم تسليم سفينتي ميسترال، بحسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان مساء الاربعاء.

ويضع هذا الاتفاق حدا لثمانية اشهر من المفاوضات المكثفة بين باريس وموسكو. وكانت بدأت بعد قرار باريس في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر ارجاء تسلم السفينة الاولى "حتى اشعار اخر" في غمرة العقوبات التي فرضها الغربيون على روسيا على خلفية اتهامها بدعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا.

واعلن الكرملين الاربعاء ان روسيا تعتبر ان قضية سفينتي ميسترال قد "تمت تسويتها تماما" بعدما سددت باريس المبالغ التي تم دفعها مسبقا.