واشنطن:&ندد البيت الابيض بقوة الاثنين بمقترحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي دعا الى منع المسلمين من الدخول الى الولايات المتحدة، معتبرا انها "تتناقض" مع القيم الاميركية.

وقال بن رودس مستشار الرئيس باراك اوباما "انه امر مخلف تماما لقيمنا كاميركيين". واضاف في تصريح لمحطة "سي ان ان" الاميركية ان "احترام حرية الديانة مدرج في اعلان الحقوق".

واوضح "انه مخالف ايضا لامننا" مشيرا الى ان جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية يسعون بالتحديد الى اعطاء الانطباع بانها "حرب بين الولايات المتحدة والمسلمين".

وقد دعا دونالد ترامب وهو ابرز المرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016 الاثنين في بيان الى وقف دخول المسلمين الى الولايات المتحدة.

وجاء في البيان ان "دونالد ترامب يدعو الى وقف تام وكامل لدخول المسلمين الى الولايات المتحدة حتى يفهم نوابنا ما جرى". وجاء هذا البيان الذي اصدرته حملة ترامب الرئاسية بعنوان "بيان دونالد ترامب لمنع الهجرة الاسلامية".

ولم يوضح البيان ما اذا كان المسلمون الاميركيون مستهدفون هم ايضا.

وكان اوباما قد دعا في خطاب الى الامة مساء الاحد المسلمين الى التصدي "للفكر المتطرف".

وقال اوباما في الخطاب الذي القاه من المكتب البيضاوي في البيت الابيض وهو الثالث له فقط منذ اصبح رئيسا قبل سبع سنوات "لا يمكننا ان نسمح بان تصبح هذه حربا بين اميركا والاسلام، فهذا ايضا هو ما تريده تنظيمات مثل الدولة الاسلامية. تنظيم الدولة الاسلامية لا يتحدث باسم الاسلام، انهم بلطجية وقتلة".

واضاف "لا يمكننا نكران واقع ان ايديولجية متطرفة انتشرت في بعض المجتمعات المسلمة. هذه مشكلة جدية يتعين على المسلمين التصدي لها دون اية اعذار".

وكان اوباما اعلن الاحد ان "تنظيم الدولة الاسلامية لا يتحدث باسم الاسلام، انهم مجرمون وقتلة".

&