هدد العراق اليوم تركيا باللجوء لكل الوسائل من اجل طرد قواتها التي تنتهكت بشكل فاضح حرمة الاراضي العراقية وقال ان وجودها لم يتم بطلب رسمي لا شفوي ولا تحريري مؤكدا ان ارسال قوات مدرعة تركية من دون موافقة حكومته لا يعتبر مساعدة ضد الارهاب بل هو انتهاك صارخ للسيادة العراقية.
&
وقال رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي في كلمة متلفزة الى العراقيين مساء الجمعة حول التوغل العسكري التركي في الاراضي العراقية وتابعتها "إيلاف" أن "العراق وطننا الذي تهون من أجله ارواحنا ودماؤنا يتعرض لإنتهاك فاضح لسيادته من قبل دولة جارة ومن حقنا بل وواجب علينا أن نتخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية سيادته ووحدة اراضيه". وشدد بالقول "سنتخذ جميع الاجراءات ونلجأ الى كل السبل المشروعة لحماية ارضنا وسيادتنا الوطنية وان قواتنا المسلحة وابنائنا من الحشد الشعبي والعشائر الذين يقدمون التضحيات الجسام بالدفاع عن وطنهم ومقدساتهم من دنس داعش ومن يقف خلفها انما يدافعون عن سيادة العراق التي ثلمت ولانرضى ان تثلم".
&
واكد عدم التهاون "في أداء واجبنا الدستوري والوطني في حماية البلاد والدفاع عن امنها وسيادتها وسلامة ووحدة اراضيها وقد سلكنا حتى الآن الطرق السلمية والدبلوماسية ومنحنا الجارة تركيا مهلة زمنية لسحب قواتها ولم نغلق باب الحوار وإستعنا بالدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية وبينا موقفنا من انتهاك سيادتنا بكل وضوح" . وشدد بالقول "ان اجراءاتنا ليست موجهة ضد الشعب التركي الجارالشقيق وكل ما طلبناه هو احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه وانسحاب القوات التركية من الاراضي العراقية لأن وجودها لم يتم بطلب رسمي لا شفوي ولاتحريري وسيبقى المواطنون الاتراك المتواجدون في العراق ضيوف الشعب العراقي الكريم ومن واجبنا حمايتهم وحماية ممتلكاتهم".
&
واضاف العبادي ان ارسال قوات مدرعة تركية من دون موافقة الحكومة العراقية لا يعتبر مساعدة ضد الارهاب بل هو انتهاك صارخ للسيادة العراقية وليس على الاراضي العراقية اليوم قوات عسكرية مدرعة لأية دولة عدا تركيا ومن دون موافقتنا ولا علمنا وكل ما يقال خلاف ذلك محض افتراء.
&
وشدد بالقول "لا وجود ولا سيادة على أرض العراق لغير العراقيين ولم نطلب من اية دولة ارسال قوة برية ولن نقبل بذلك ابدا لأن لدينا ما يكفي من الرجال الابطال في قواتنا المسلحة في الجيش والشرطة وجميع الصنوف واجهزتنا الامنية والخاصة وجهاز مكافحة الارهاب والمتطوعين من مختلف انحاء العراق ومن جميع اطيافه ومكوناته". واشار الى ان موقف العراقيين بجميع مكوناتهم وانتماءاتهم موحد في الدفاع عن السيادة ورفض الانتهاك الحاصل وان الحكومة العراقية المنبثقة من هذا الشعب ترفض هذا الخرق الفاضح للسيادة العراقية وجميع القوى السياسية والمراجع الدينية والاوساط والمنظمات الدولية تساندنا بقوة في هذا الموقف الوطني والشرعي.
&
واوضح ان العراق حريص "على اقامة افضل العلاقات مع جيرانه وقد مددنا أيدينا للجميع وكنا وما زلنا نشعر بأن امننا واستقرارنا مشترك وان خطر الارهاب يستهدف جميع شعوب ودول العالم ". وقال "اذا كنا قد أبدينا رغبتنا بالتعاون ضد الارهاب ورحبنا بدعم الاصدقاء في مجالات التسليح والتدريب والمشورة والمعلومات الاستخبارية لكننا لانقبل ابدا ان تنتهك سيادتنا الوطنية وارضنا المقدسة ولا يجوزبأي شكل من الاشكال الخلط بين الرغبة بالتعاون وبين دخول قوة تركية مدرعة ارضنا عنوة ودون موافقتنا".
&
واستطرد العبادي بالقول "ان معركتنا ضد عصابة داعش التي نخوضها وننتصر بها اليوم وغدا ويستشهد فيها خيرة شباب العراق هذه المعركة هي في حقيقتها معركة الدفاع عن السيادة وسنواصل خوض معركة السيادة ونحن واثقون من كسب هذا الحق المشروع الذي تؤيده القوانين والاعراف الدولية". وخاطب رئيس الوزراء العراقي مواطنيه في الختام قائلا "ايها العراقيون الغيارى يخطئ من يتصور ان صبرهذه الأمة ضعفا وان هذا الشعب الذي قهر الظلم والطغيان على مر العصور لن يستعيد حقه ..&فنحن اقوياء بهذا الشعب وبوحدته الوطنية .. وبارادته الصلبة نتجاوز الصعاب وننتصر.. عاش العراق.
&
وفي وقت سابق اليوم أعلن العراق انه قرر تقديم شكوى رسمية الى مجلس الامن الدولي ضد اختراق قوات تركية لاراضيه داعيا الى ارغمها على سحبها فورا .. ووجه العبادي وزارة الخارجية العراقية الجمعة بتقديم شكوى رسمية من قبل الحكومة العراقية الى مجلس الامن الدولي حول التوغل التركي واعتباره أنتهاكاً صارخاً لاحكام ومبادىء ميثاق الامم المتحدة وخرقاً لحرمة الاراضي العراقية وسيادة الدولة العراقية وان ذلك تم بدون علم السلطات العراقية وموافقتها. وقال مكتب العبادي انه اكد على الخارجية الطلب من مجلس الامن الدولي تحمل مسؤولياته وفقاً لاحكام ميثاق الامم المتحدة والعمل على حماية العراق وأمنه وسيادته وسلامة ووحدة أراضيه التي انتهكتها القوات التركية وان يأمر تركيا بسحب قواتها فوراً وان يضمن بجميع الوسائل المتاحة الانسحاب الفوري غير المشروط الى الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين وعدم تكرار تلك التصرفات الاحادية التي تضر بالعلاقات الدولية والتي تعرض الامن الاقليمي الى مخاطر كبيرة. ودعا العبادي الخارجية الى مطالبة مجلس الامن بمناقشة الموضوع في جلسة خاصة لمجلس الامن وتوزيع الشكوى كوثيقة رسمية.
&
وجاء تقديم العراق شكواه لمجلس الامن اثر تأكيد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم أن من غير الوارد سحب بلاده لقواتها من العراق بعدما اتهمتها بغداد بنشر جنود دون موافقتها.. واشار إلى أن القوات التركية موجودة في العراق لتدريب مقاتلي البيشمركة الكردية وليس لأغراض قتالية. وشدد على أن بلاده لا تنوي سحب قواتها التي تتمركز في العراق كجزء من مهمة تدريبية للمساعدة في محاربة تنظيم "داعش".&
&
وقال أردوغان للصحافيين امس إن القوات التركية التي تم نشرها في عام 2014 كانت استجابة لطلب من الحكومة العراقية وقتها مؤكدا أن تلك القوات غير قتالية. وشدد بالقول "ان الانسحاب غير وارد في الوقت الراهن".