فتحت وكالة الفضاء الأميركية ناسا باب التسجيل على الدفعة الآتية من رواد الفضاء، الذين من المفترض أن يشاركوا في رحلة إلى المريخ في عام 2017، وطلبت من الراغبين في المشاركة تقديم طلباتهم على موقع الوكالة على الانترنت.


إعداد ميسون أبوالحب: قالت مسؤولة ادارية بارزة في ناسا، وهي دافا نيومان، إن تنظيم رحلة مأهولة الى المريخ امر جذب اهتمام العالم أجمع، وليس الولايات المتحدة فقط.

وعبّرت نيومان عن املها في أن يتقدم إلى ذلك اشخاص يملكون اهلية وكفاءة كافيتين، وقالت: "خلفية المتقدم امر مهم جدًا بالنسبة إلينا، كذلك يجب ان نرى كيف يتصرف المرشح عندما يتسلم القيادة، وكيف يتعامل مع اعضاء فريقه. نحن نفرض عادة معايير صارمة جدًا في الاختيار".

أميركيون فقط
تشترط ناسا أن يكون المتقدم مواطنًا اميركيًا، وأن يحمل شهادة في علوم الهندسة او البيولوجي أو الفيزياء أو الرياضيات، وان تكون له خبرة لمدة ثلاث سنوات في مجال عمله أو أن يكون قد سجل الف ساعة طيران.

وقالت المسؤولة إن المتقدم عادة ما يخضع ايضًا لاختبار جسدي قاسٍ، واقرّت بالقول إن المتميزين فقط هم الذين ينجحون في هذا الاختبار. غير ان هذا ليس كل شيء، فإضافة الى القدرات الذهنية والجسدية، يجب ان تكون للمرشح مهارات عملية ايضًا.

واضافت نيومان "نحتاج أن نعرف كيف يتخذ هذا الشخص قراراته، وكيف يعمل داخل فريق مع آخرين، وذلك لان رائد الفضاء عادة ما يحتاج اتخاذ قرارات خطيرة للغاية قد تفصل نتائجها بين الحياة والموت".

338 رائد فضاء
بلغ عدد رواد الفضاء الذين دربتهم ناسا، وعملوا معها 338 رائد فضاء حتى الآن، تتراوح اعمارهم بين 26 و 46 سنة تم اختيارهم من مجموع 6300 شخص. وفي الدفعة الاخيرة تم اختيار ثمانية اشخاص فقط، اربعة رجال واربع نساء لدخول الاختبارات الاخيرة.

وسيمضي المرشحون السنة الاخيرة السابقة للرحلة في التدرب على السير في الفضاء وتشغيل الاجهزة وعلى امور أخرى على امل الانطلاق والمشاركة في رحلة في اتجاه المريخ.

ذهاب وإياب
وقالت نيومان ايضا "تستغرق الرحلة ثمانية اشهر تقريبًا، وبعدها سيعود رواد الفضاء الى الارض، ويعني ذلك انهم سيمضون عامين تقريبًا في الطريق"، ثم اضافت "سيمضي الفريق ايضًا 500 يوم على المريخ، للبحث عن ادلة على وجود حياة، أو حياة سابقة".

هذا ومن المؤكد ان المغرمين بالفضاء كثر، ولكن ناسا لا تستطيع تحقيق احلام الجميع.&وقالت نيومان "يقع الاختيار عادة على الاشخاص الذين لديهم خبرة واسعة والخلفية الاكاديمية المطلوبة، ولكن هناك غربلة قاسية في نهاية الامر. فمهنة رائد الفضاء تحتاج شجاعة خارقة، رغم انك عندما تتحدث عن ذلك لرائد فضاء يجيبك على الفور بالقول نحن اشخاص اعتياديون جدًا. وهذه هي طبيعة رواد الفضاء، فهم اناس متواضعون جدًا، وهم يقولون لكل الشباب الراغبين في أن يكونوا مثلهم.. حاولوا فمن يدري فربما تستطيعون تحقيق ما تريدون". تقبل ناسا الطلبات حتى الثامن عشر من شباط (فبراير) المقبل.

&