مانيلا: بدأ مئات العسكريين الفلبينيين الاربعاء هجوما واسعا على معقل لجماعة ابو سياف الاسلامية المتطرفة في جزيرة في جنوب البلاد. وقال الكومندان فيليمون تان احد الناطقين باسم الجيش ان ثلاثة جنود قتلوا في هذه المعارك التي تدور لليوم الثالث على التوالي بين نحو 350 عسكريا وحوالى 150 مقاتلا من الجماعة المتحصنة في منطقة غابات في جزيرة باسيلان على بعد 885 كيلومترا جنوب مانيلا.

واضاف الضابط ان "العدو زرع متفجرات في المكان مما يعرقل تقدمنا"، موضحا ان الجيش استخدم المدفعية وكذلك مروحيات من طراز ام جي-520 ومدرعات. ولم يكن الكومندان تان قادرا على تأكيد ارقام ذكرها قرويون، قالوا ان نحو 15 من مسلحي جماعة ابو سياف قتلوا. لكنه قال ان ثلاثة عسكريين قتلوا و11 آخرين جرحوا.

وباسيلان جزيرة فقيرة جدا في جنوب الفلبين يبلغ عدد سكانها 400 الف نسمة، وهي معقل لجماعة ابو سياف، التي تأسست في تسعينات القرن الماضي، بدعم مالي من اسامة بن لادن. وقامت الجماعة في مطلع الالفية الجديدة بخطف عشرات السياح الاجانب.

وتبنى رجال قالوا انهم اعضاء في الجماعة في الشهر الماضي خطف كنديين اثنين ونروجي في ايلول/سبتمبر، وطالبوا بفدية قدرها 60 مليون يورو. لكن تان قال انه لم يعثر على اي اثر لهؤلاء الرهائن في معارك باسيلان حتى الآن.

وجماعة ابو سياف متهمة بارتكاب اسوأ الاعتداءات الارهابية التي وقعت في الارخبيل، وخصوصا ضد عبارة في 2004، في هجوم اودى بحياة اكثر من مئة شخص. ويبدو ان التنظيم لم يعد يضم سوى بضع مئات من المقاتلين، لكنه ينشط في مناطق نائية في الجنوب، الذي لا يطبق القانون فيه، ويشهد حركة تمرد لمسلمين منذ عشرات السنين.