&قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إن القوات الكردية قطعت آخر الطرق التي كان يحاول تنظيم داعش اختراقها للهجوم علىى إقليم كردستان وان تلك القوات ألحقت خسائر كبيرة بصفوف التنظيم، فيما أكد المتحدث بإسم قوات التحالف ستيف وارن مقتل 187 عنصرا من التنظيم من أصل 500 تقريياً كانوا قد بدأوا بهذا الهجوم.

&
محمد الغزي: أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن قوات البيشمركة تمكنت من صدر اكبر هجوم لتنظيم داعش خلال قتال استمر لـ24 ساعة وبتخطيط لمدة شهر، فيما اعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي ان قوات البيشمركة ستلعب دورا كبيرا في عملية تحرير الموصل.
&
وقال بارزاني في بيان اطلعت عليه "ايلاف" إن "الإرهابيين أرادوا ان يهجموا على إقليم كردستان في يوم علم كردستان، وأن يزيلوا العلم من عرين الاسد، لكن خيال الارهابيين والاعداء زائل"، وأوضح أن قوات البيشمركة تمكنت قبل ايام من التصدي للارهابيين في معركة امتدت 24 ساعة.&
&
وأشار الى أن تنظيم داعش "حاول بأوسع طريقة وأفضل قوة وتسليح وباستخدام عدد كبير من العجلات المفخخة أن يهجم على البيشمركة"، ووصف بارزاني هجوم تنظيم داعش هذا بـ"الأكبر"، ماضيًا الى القول "اعدوا أنفسهم له لمدة شهر، لكن البيشمركة الابطال دحروا داعش في جميع المحاور، واليوم اشيد بهم، وتضحياتهم فشجاعتهم مثار فخر".
&
وتابع بارزاني: "أشكر شعب كردستان الصامد الذي يدعم البيشمركة والذي ربى ابناءه على الشجاعة والقوة وحب الوطن، للدفاع عن الوطن وترابه، وأشكر الدعم والاسناد الجوي لقوات التحالف الدولي، التي دعمت بيشمركة كوردستان في المعارك".
&
دور أكبر
&
إلى ذلك، قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، السبت، إن قوات البيشمركة الكردية ستعلب دورا "كبيرا" في العمليات العسكرية المقبلة لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، وأوضح العبيدي في مؤتمر صحفي ببغداد ان "قوات البيشمركة سيكون لها دور كبير في عمليات تحرير الموصل"، لافتا الى ان "هذه القوات لا نعتبرها الا جزءا من الجيش العراقي".
&
وأكد وضع خطة لتحرير مدينة الموصل ومواصلة الاستعدادات لانجاز تحريرها، مشيرا إلى أن "الفضل الأكبر" في حسم المعركة يعود للجيش العراقي والقوات المسلحة التي تعد البيشمركة جزءا منها.
&
صد الهجوم
&
وكان الكولونيل بالجيش الأمريكي ستيف وارن أكد إن كتيبة تضم نحو 500 عنصرا من تنظيم داعش هاجمت خط الجبهة الكردية في شمال العراق واخترقوها عند ثلاثة مواقع قبل وقفها وصدها في أكبر عملية عسكرية نفذها تنظيم داعش في العراق منذ سبعة أشهر.
&
وأكد وارن ان قوات التحالف استطاعت صد هجوم لداعش "يعد هو الأكبر" منذ احتلال الرمادي، ما أدى لمقتل 187 عنصراً من التنظيم الإرهابي من أصل 500 تقريياً كانوا قد بدأوا الهجوم على معسكر بعشيقة.
&
وقال وارن في موجز صحفي عقده عبر دائرة مغلقة من العراق مع صحفيين في واشنطن إن "معظم قوات داعش، قَدِمَت، في الحقيقة، من الموصل، والتي تمثل نوعاً ما، مركز الجاذبية لهم هنا في العراق".
&
وتعرضت قاعدة عسكرية في مدينة بعشيقة، بمحافظة نينوى العراقية، الأربعاء الماضي، إلى هجمات بقذائف الهاون، نفذها تنظيم داعش، ضد المعسكر، الذي يضم جنودًا عراقيين، وأتراكا يدربون القوات العراقية، ما أدى لمقتل اثنين من العراقيين، أحدهما ضابط، وجرح اربعة من الجنود الأتراك، الذين تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.
&