قالت مصادر روسية إن موسكو ونيودلهي تدرسان صفقة أسلحة ضخمة تضم 5 منظومات (إس - 400)، بقيمة إجمالية قد تتجاوز 7 مليارات دولار.

نصر المجالي: يبدأ رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي زيارة رسمية لموسكو يومي (الخميس والجمعة) المقبلين الموافقين 24 و25 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، حيث ستتركز محادثاته مع القيادة الروسية& على مسائل التعاون العسكري التقني، بما في ذلك رغبة نيودلهي في اقتناء منظومات "إس-400" المضادة للجو ومروحيات عسكرية وغواصة حربية جديدة.

وقالت صحيفة (كوميرسانت) الروسية سبق للجنة المبيعات العسكرية في الهند أن وافقت على شراء 5 منظومات "إس-400"، وكشفت أن قيمة العقد قد تبلغ 2.5 مليار دولار.

صفقة تسليحية

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الروسية لم تصدر أي تعليقات رسمية أو تأكيدات حول صفقة الأسلحة المحتملة. وسبق لموسكو أن أكدت أنها لن تورد "إس-400" إلى الخارج، حتى إتمام تزويد قواتها المسلحة بهذه المنظومات الحديثة.

لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان وافق على تصدير "إس-400" إلى الصين في صفقة استثنائية، لكن شحن المنظومات يجب ألا يتم قبل عام 2017. وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" بدأ في العام 2007.

أهم الشركاء

وتعد الهند من أهم شركاء روسيا في المجال العسكري التقني، علمًا أن الجيش الهندي مزود بالأسلحة الروسية بنسبة 70%. وحسب تقييمات الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، فقد بلغت قيمة توريدات الأسلحة الروسية إلى الهند في عام 2014 نحو 4.7 مليارات دولار.

يذكر أن منظومة (إس- 400)، وهي من أحدث أنظمة الدفاع الجوي في روسيا، تتصدى بفعالية لجميع أنواع الأهداف الجوية، بما فيها الطائرات الحربية الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ، والأهداف فوق الصوتية، ووسائل الهجوم الجوي الأخرى.

وتقدر المنظومة على الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومترًا.
&