جوبا: إلتقى ممثلون عن المتمردين وحكومة جنوب السودان لاول مرة الثلاثاء في جوبا تمهيدا لتطبيق اتفاق السلام كما اعلن كبير وسطاء شرق افريقيا في بيان.
&
وحذر الوسيط الوفدين من ان يفضي اللقاء الى "خطابات رنانة وكلمات طنانة".
&
ورغم الاتفاق المبرم في نهاية اب/اغسطس لانهاء حرب اهلية مستمرة منذ عامين لم تتوقف المعارك وتم تجاوز استحقاقات عدة من دون ان يحترم اي من الجانبين تعهداته.
&
ووفد التمرد الذي وصل الاثنين الى العاصمة جوبا دون زعيمه رياك مشار سيتفاوض على تشكيل حكومة وحدة انتقالية مع المعسكر الحكومي بزعامة الرئيس سلفا كير.
&
وقال البوتسواني فيستوس موغا الذي يتولى رئاسة اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم التي انشأتها الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) للاشراف على اتفاق السلام ان "كثيرين يشككون في واقع السلام. ولازالة هذه الشكوك يجب اتخاذ خطوات ملموسة".
&
واعلن جنوب السودان استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد نزاع مع الخرطوم لعقود قبل ان يغرق مجددا بعد عامين ونصف عام في حرب على خلفية انقسامات سياسية وقبلية اججها التنافس على السلطة بين كير ومشار.
&
واوقع النزاع الذي تخللته فظاعات نسبت الى الجانبين الاف القتلى وتسبب بتهجير 2,2 مليون نسمة.
&
ولزم المندوبون دقيقة صمت في ذكرى ضحايا النزاع.
&
وقال موغا الرئيس البوتسواني السابق "فلنتحقق من الا تكون هذه البادرة فارغة من المعنى والا تتخذ فقط امام عدسات الكاميرات". واضاف "آمل فعلا في ان يكون الميلاد المقبل الاخير الذي يحتفل به في اجواء حرب".