كشف وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اليوم عن إحراق تنظيم "داعش" حقول نفظ كركوك الثلاثة التي تضم المئات من آبار النفط لدى مهاجمته الحقول الجمعة الماضي مكبدًا بلاده خسائر كبيرة لم تعرف بعد لكنه أشار الى بدء عمليات إطفاء هذه الحرائق اليوم الاثنين.

لندن: قال عادل عبد المهدي الاثنين خلال تفقده حقول ومنشآت النفط في مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) ان العراق تعرض الى خسائر كبيرة جرّاء توقف عمليات الضخ والانتاج بحقل الخباز بعد حرق تنظيم "داعش" الآبار&أثناء مهاجمة الحقل.. موضحا أن الفرق الفنية باشرت اليوم إخماد الحرائق.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في منطقة الحقل النفطي "ان الارهابيين أحرقوا الابار النفطية الثلاثة مثلما احرق صدام ابار النفط في الكويت". واشار الى ان محافظة كركوك تنتج منذ 10 سنوات ما بين 200 الى 400 الف برميل من النفط يوميا بسبب عمليات التخريب لكنها قادرة على انتاج 800 الف برميل يوميا مستقبلا.. مؤكدا العمل على زيادة قدراتها وتطوير حقولها ومحطات انتاجها.

ويعد حقل خباز النفطي واحداً من أكبر الحقول النفطية في كركوك ويضم قرابة 400 بئر نفطية وينتج 35 ألف برميل يومياً وسبق أن تعرضت سبع آبار فيه خلال السنوات الماضية الى اعمال تخريبية استغرقت أسابيع لإخماد النيران فيها.
ودعا وزير النفط الحكومة الى الاهتمام بكركوك واستثمار محطات إنتاج النفط وحقولها هناك وقال إنّ كركوك تعتبر أم آبار النفط في العراق ومنها خرج النفط ويجب أن تصان وتسند. وأشاد بقوات البيشمركة لدورها في صد هجوم "داعش" على مناطق حقول النفط جنوب غرب كركوك الجمعة الماضي. وقال إنّه سيتم تقدير خسائر هذه الحرائق بعد الانتهاء من اصلاح الاضرار والمباشرة مرة اخرى بالانتاج من تلك الحقول.

وقد اجتمع عبد المهدي لدى وصوله الى كركوك الاثنين مع محافظها نجم الدين كركوك حيث بحثا الاوضاع الامنية في المحافظة وتحرير قوات البيشمركة والشرطة العراقية حقل عجيل النفطي.

وأشار الوزير الى ان بغداد ستناقش مع اربيل قريبا الامور العالقة بين حكومتيهما لغرض الوصول إلى اتفاق شامل يضمن زيادة الايرادات مبيناً انه "لا وجود لاي اتفاقات سرية بل كل شيء معلوم للشعب والاعلام" في الاتفاق النفطي الاخير الموقع بينهما. ومن جهته، اعرب محافظ كركوك عن امله في ان تسهم هذه الزيارة في تطوير قطاع النفط وزيادة ايرادات كركوك التي لها الحق وفق الدستور.

وكان مصدر في شركة نفط الشمال قال أمس إن فرق الصيانة باشرت إخماد حريق أضرمه عناصر تنظيم "داعش" في آبار حقل خباز النفطي غرب كركوك بعد تحريره من سيطرة التنظيم وإطلاق سراح 24 موظفا كان يحتجزهم.

وكشفت وزارة النفط العراقية مؤخرا عن ان خسائر البلاد النفطية تقدر بحوالى 400 الف برميل يوميا& جراء سيطرة تنظيم "داعش" على بعض الحقول. وقال الناطق الاعلامي لوزارة النفط عاصم جهاد ان& توقف تصدير النفط من خط كركوك - جيهان التركي يتسبب بخسارة حوالى 300- 400 الف برميل يومياً بمعدل مليار و200 مليون دولار شهرياً. واشار الى ان "داعش يتاجر بالثروة النفطية العراقية لاسيما من حقول محافظتي نينوى وصلاح الدين".

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على محافظتي نينوى (شمال) وصلاح الدين (شمال غرب) فضلاً عن اجزاء من محافظة الانبار (غرب) وكركوك (شمال شرق) حيث يصدر من حقول تلك المناطق النفط& ويقوم بتهريبه عبر الحدود مع سوريا وتركيا.