الجزائر: أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الاثنين بالجزائر ان "لا حل عسكريا في ليبيا"، كما جاء في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة. وقال جنتلوني "بطبيعة الحال فان ايطاليا والجزائر تساندان العمل الذي يقوم به الممثل الخاص للامين عام للامم المتحدة لليبيا برناردينو ليون"

وتابع "لا يوجد حل في تقسيم البلد كما لا يوجد حل عسكري" للازمة الليبية و"من الضروري ان يبدا مسار للمصالحة بين كل الاطراف". واوضح وزير خارجية ايطاليا القوة الاستعمارية السابقة "ان النتائج التي توصل اليها ممثل الامم المتحدة مهمة ونامل ان نحصل على نتائج اكثر خاصة بمشاركة الاطراف التي لم تشارك في مفاوضات جنيف".&

وكانت الامم المتحدة أعلنت الخميس ان ممثلي المجالس البلدية والمحلية في عدد من المدن الليبية اجتمعوا في جنيف لمناقشة كيفية دعم تدابير بناء الثقة التي تم الإتفاق عليها في الجولة الأولى من الحوار التي جرت منتصف كانون الثاني/يناير. وكشف الوزير الايطالي ان بلاده "تدعم مسار جنيف وتمارس ضغوطا سياسية على الاطراف في طرابلس التي لم تشارك في المحادثات".

واعلنت الامم المتحدة الخميس في جنيف ان الجولة المقبلة للحوار بين الاطراف الليبيين يمكن ان تجري في ليبيا شرط توافر الظروف الامنية "اللازمة" في هذا البلد الغارق في الفوضى منذ اطاحة نظام معمر القذافي في 2011.

واعلن المؤتمر الوطني العام وهو "البرلمان المنتهية ولايته" والذي لم يشارك في محادثات جنيف موافقته على المشاركة في مفاوضات تجري في ليبيا. لكنه اشترط بطلان انتخاب البرلمان الذي يعترف به المجتمع الدولي والمنبثق عن انتخابات حزيران/يونيو الماضي.
&