القدس: استدعت اسرائيل سفيرها الى سويسرا ودبلوماسي اخر في الهند بعد ان اعادا تغريدات تنتقد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بحسب وزارة الخارجية الخميس.
&
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايمانويل نحشون لوكالة فرانس برس "تم استدعائهما الى جلسة استماع للتدقيق في التعليقات التي نسبت اليهما على موقع تويتر".
&
واستدعي السفير الاسرائيلي في سويسرا يغال كاسبي بعد ان اعاد تغريدات تنتقد قبول نتانياهو دعوة مثيرة للجدل لالقاء خطاب امام الكونغرس الاميركي فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني.
&
وقام كاسبي باعادة تغريدات ادلى بها مراسل صحيفة هارتس اليسارية باراك رافيد.
&
واكد نحشون استدعاء المستشار السياسي عساف موران في سفارة اسرائيل لدى نيودلهي ،ولكن بحسب موقع ان ار جي الاخباري فان موران قام باعادة تغريدات مدون يقول ان سياسة نتانياهو تعني "القيام بأي شيء بدلا من الحديث عن القضايا الاجتماعية".
&
وافادت صحيفة جيروزالم بوست اليمينية الصادرة بالانجليزية ان الباحث السياسي في الوزارة يارون بامبورغ الذي شغل في السابق منصب المتحدث باسم سفارة اسرائيل في باريس، كتب في تغريدة ان وزير الاقتصاد نفتالي بينيت زعيم حزب من اليمين المتطرف رجل "متوهم ،عنيف ومعاد للشواذ جنسيا".
&
بينما اكد المدير العام السابق للوزارة الون ليئيل ان قيام اي دبلوماسي في اي دولة في العالم بانتقاد سياسة حكومته علنا هو امر خطير.
&
وقال ليئيل للاذاعة العامة "اعتقد ان هناك قاعدة دولية تنص على عدم معارضة اي دبلوماسي يقوم بتمثيل بلده سياستها الخارجية علنا" مؤكدا ان عددا من الدبلوماسيين الكبار استقالوا العام الماضي بسبب عدم قدرتهم على تاييد سياسة الحكومة.
&
واضاف ليئيل الذي اكد انه صديق قديم للسفير الاسرائيلي في سويسرا "اعتقد ان ما فعله السفير في سويسرا كان ايضا عبارة عن استقالة، فهو يعرف تماما ماذا ستكون عواقب ذلك".
&
واعلن نتانياهو مؤخرا انه سيقوم بالقاء خطاب امام الكونغرس الاميركي في 3 اذار/مارس تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر.
&
ويبدو ان ها الامر شكل مفاجأة للبيت الابيض الذي لم يبلغه الجمهوريون بهذه الزيارة الا قبل الاعلان عن البيان بوقت قليل .