رام الله: ندد الفلسطينيون الثلاثاء باستقالة الكندي وليام شاباس من رئاسة لجنة تحقيق الامم المتحدة حول الحرب الاخيرة في غزة معتبرين انها محاولة "ترهيب"جديدة من قبل الدولة العبرية للبقاء "فوق القانون".
&
وتتهم اسرائيل شاباس بانه قام بتقديم مشورة قانونية لمنظمة التحرير الفلسطينية في عام 2012. لكن حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة اكدت ان ذلك "مسألة ثانوية".
&
وقالت عشراوي لوكالة فرانس برس "السبب الحقيقي هو ان تقوم عادة باستخدام كافة الوسائل لمهاجمة والتشهير وتشويه صورة وترهيب" الامم المتحدة. واضافت "انها طريقة لتجنب المساءلة سعيا لمعاملة اسرائيل كدولة فوق القانون".
&
من جهتها، اكدت البعثة الفلسطينية في الامم المتحدة ان شاباس "قدم استقالته حتى لا يدع مجالا للتشكيك في التقرير الذي عملت عليه اللجنة".
&
وعين مجلس حقوق الانسان في آب/اغسطس الماضي شاباس رئيسا للجنة التحقيق المؤلفة من ثلاثة خبراء والتي من المفترض ان تنشر تقريرها في آذار/مارس المقبل.
&
وتتسم العلاقات بين اسرائيل ومجلس حقوق الانسان بالتوتر، ولم تتردد اسرائيل عن مقاطعة اعمال المجلس اذ رفضت في كانون الثاني/يناير العام 2012 المشاركة في المراجعة الدورية لاوضاع حقوق الانسان فيها، وهو اجراء مفروض على كافة اعضاء الامم المتحدة.
&