اسطنبول: ذكرت وكالة انباء الاناضول السبت ان هاكان فيدان رئيس جهاز الاستخبارات التركية استقال من منصبه للترشح الى الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو عن حزب الرئيس رجب طيب اردوغان.

وقدم فيدان استقالته مساء الجمعة لرئيس الوزراء احمد داود اوغلو الذي قبلها، كما نقلت وكالة الاناضول عن مصادر قريبة من رئيس الحكومة.

ووفقا للقانون التركي، فان امام الموظفين في القطاع العام مهلة حتى العاشر من شباط/فبراير للاستقالة من مناصبهم اذا ارادوا الترشح الى الانتخابات التشريعية خلال الاقتراع في السابع من حزيران/يونيو.

واكدت صحف تركية في الايام الماضية ان فيدان القريب من اردوغان قد يصبح وزير الخارجية المقبل في الحكومة الاسلامية المحافظة الحالية التي تحكم تركيا منذ 2002.

وفيدان المولود في العام 1968 مدير الوكالة الوطنية للاستخبارات منذ 2010. وهو مقرب من اردوغان ومكلف مباحثات السلام مع زعيم حزب العمال الكردستاني ومؤيد لسياسة انقرة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وبعد انتخاب اردوغان رئيسا في اب/اغسطس تم التداول باسم فيدان لتولي رئاسة الوزراء.

ولن يتمكن قادة من حزب العدالة والتنمية من الترشح في الاقتراع التشريعي في حزيران/يونيو بسبب قانون داخلي للحزب يمنعهم من تولي اكثر من ثلاث ولايات متعاقبة.

وبين المرشحين الذين وردت اسماؤهم للترشح في الانتخابات التشريعية المقبلة فيدان والرئيس الحالي لشركة الخطوط الجوية التركية (تركيش ايرلاينز) حمدي توبشو او احدى بنات اردوغان سمية.

ويتمتع حزب العدالة والتنمية بالغالبية المطلقة في البرلمان التركي.