باريس: أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الثلاثاء ان المفاوضات القائمة لبيع مصر 24 طائرة مقاتلة من نوع رافال بقيمة تراوح بين اربعة وخمسة مليارات يورو، تنتظر موافقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و"لا تزال تحتاج لبضعة ايام من النقاش".
&
وقال متحدث باسم الوزارة "خلافا للمعلومات التي يتم تناقلها حول موافقة او توقيع الرئيس المصري على الصفقة الفرنسية، نعلن ان هذه الصفقة لم تحصل بعد على توقيع او موافقة القاهرة".
&
واضاف المتحدث "لا تزال هناك بضعة ايام من الحوار سنكون خلالها حذرين جدا لتجنب اي اعلان متسرع".
&
وافاد مصدر دبلوماسي فرنسي ان المحادثات قد تنتهي "هذا الاسبوع" مضيفا "لقد قدمنا لهم شروطا مالية جيدة واعتقد اننا سنصل الى اتفاق خلال هذا الاسبوع. لكن ما دام التوقيع لم يحصل بعد فهذا يعني ان الصفقة لم تتم بعد".
&
وفي حال تم هذا العقد فسيكون اول عقد بيع رافال الى الخارج، مع العلم ان الجيش الفرنسي يستخدم هذا الطراز من الطائرات منذ العام 2004.
&
وكان اريك ترابييه، رئيس ومدير عام شركة الطيران الفرنسية داسو، اعلن السبت في تصريح لصحيفة لوفيغارو ان الشركة "على وشك التوقيع على اول عقد لتصدير طائرات رافال".
&
من جهته قال وزير الدفاع جان ايف لودريان الاحد ان المحادثات "جد متقدمة الا انها لم تصل بعد الى خواتيمها السعيدة، وآمل بان يتم ذلك".
&
وكان الفرع الفرنسي لمنظمة العفو الدولية دعا الحكومة الفرنسية الى "تعليق اي صفقة سلاح" مع مصر "بسبب القمع غير المسبوق القائم في مصر منذ ثلاثين عاما".
&