الخرطوم: صادرت السلطات السودانية الاثنين نسخ 13 صحيفة في اجراء هو الاوسع منذ اعوام عدة في هذا البلد حيث غالبا ما تحصل عمليات مماثلة، بحسب هيئة تعنى بالدفاع عن وسائل الاعلام.

وافاد مركز "صحافيون لحقوق الانسان" ان الامن "صادر اليوم صحف التيار والراي العام والإنتباهة وآخر لحظة والأهرام اليوم وأول النهار والوطن والسوداني والوان والصيحة والمجهر السياسي والدار وحكايات، في سابقة نوعية في تاريخ مصادرة الصحف بعد الطباعة، دون أن يكشف ألاسباب".

واتهم المركز جهاز الامن كذلك بمصادرة عدد الأحد من صحيفة "التيَّار" في ظل "تواتر معلومات بعلاقة أسباب المصادرة بجريمة الحاوية المشعَّة التي سمحت السلطات لإحدى شركات البترول بإدخالها البلاد عبر ميناء بور سودان".

وقال رئيس تحرير "التيار" عثمان الميرغني لفرانس برس في هذا السياق "بعد ان اكتملت طباعة الصحيفة امس حضر ضباط من جهاز الأمن وصادروا كل النسخة المطبوعة دون أن يقدموا أسبابا لذلك".
وأضاف "تمت مصادرتنا ثلاث مرات خلال أسبوع واحد".

ويصادر جهاز الامن عادة نسخ صحيفة ما بسبب محتوى احد المقالات لكن مصادرة هذا الكم من الصحف يعتبر أمرًا نادرًا. وتجمع نحو 50 شخصا بدعوة من شبكة الصحافيين السودانيين للاعتصام امام مجلس الصحافة الذي تديره الحكومة احتجاجا على عملية المصادرة.

يذكر ان "مراسلون بلا حدود" في تصنيفها العالمي لحريات الصحافة تضع السودان في المرتبة 172 بين 180 دولة، اي قبل ايران مباشرة. وغالبا ما توجه اصابع الاتهام الى السلطات السودانية في مسالة الاعتداء على حرية التعبير والتوقيف العشوائي للمعارضين وتكميم افواه الصحافيين.
&