واشنطن: افادت مصادر دبلوماسية ان المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا ابلغ مجلس الامن الدولي الثلاثاء ان النظام السوري مستعد لوقف غاراته الجوية على حلب لمدة ستة اسابيع لاتاحة تنفيذ هدنة موقتة في هذه المدينة.

وبحسب المصادر فان المبعوث الدولي قال ان هذا التجميد الموضعي للقتال يمكن ان تشرف على تنفيذه الامم المتحدة، مشيرا الى ان الحكومة السورية تتعهد في هذا الاطار بتعليق غاراتها الجوية "في كل حلب".
&
واوضح دي ميستورا انه سيناقش هذه الخطة مجددا مع المسؤولين السوريين خلال زيارة جديدة سيقوم بها الى دمشق، لكنه شدد على ان هذا الاقتراح يمثل "بارقة امل"، بحسب ما اضافت المصادر.
&
ولم يوضح المبعوث الدولي الموعد المحتمل لدخول هذا المقترح بتعليق الغارات الجوية حيز التنفيذ.
&
واتى كلام دي ميستورا خلال عرضه امام مجلس الامن في جلسة مغلقة النتائج الاولى لمهمته التي تولاها في تموز/يوليو 2014 والرامية لايجاد حل للحرب التي تمزق سوريا منذ نحو اربعة اعوام.
&
وكان دي ميستورا قدم لمجلس الامن في 30 تشرين الاول/اكتوبر "خطة تحرك" في شأن الوضع في سوريا تقضي "بتجميد" موضعي للقتال وخصوصا في مدينة حلب للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات.
&
وصرح دي ميستورا في حينه انه لا يملك خطة سلام انما "خطة تحرك" للتخفيف من معاناة الشعب بعد حوالى اربع سنوات من الحرب في سوريا.
&
وتتقاسم السيطرة على مدينة حلب منذ تموز/يوليو 2012 القوات النظامية (في الغرب) وقوى المعارضة (في الشرق).