أعلن في لندن، الإثنين، عن تعيين إدوارد أوكدن سفيرا جديداً للمملكة المتحدة لدى الأردن، خلفاً لبيتر ميليت الذي سوف يشغل منصباً دبلوماسياً آخر.


نصر المجالي: أكد السفير أوكدن الذي سيتولى مهام منصبه الجديد في أبريل (نيسان) المقبل أن المملكة المتحدة تقف جنبا إلى جنب مع الأردن في هذه المرحلة الصعبة في المنطقة.

وقال إن الأردن وبريطانيا يعتبران أقوى حليفين لأسباب تاريخية وللمصالح الوطنية المشتركة التي تربطهما "وبالتالي يشرفني جدا أن أقود جهود المملكة المتحدة في الأردن في سعينا معا لأجل أمن بلدينا أولا وفوق كل شيء، وكذلك لأجل نجاح الشركات في بلدينا والعلاقات الثقافية والروابط العديدة القوية - الرسمية وغير الرسمية - التي تربط بين شعبينا".

وقال السفير أوكدن: "وتظل المملكة المتحدة ملتزمة تماما بدعمها السياسي والاقتصادي القوي لأمن واستقرار وازدهار الأردن".

ويشار الى ان السفير البريطاني الجديد لدى الأردن، كان شغل منذ شهر يوليو (تموز) 2013 منصب مدير شؤون الشرق الأوسط، وكان مسؤولا عن علاقات المملكة المتحدة في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وإيران واليمن، والتحالف الدولي ضد (داعش).

وبعد منصبه سفيرا لدى الإمارات العربية المتحدة لمدة 4 سنوات، شغل أوكدن منصب المدير التنفيذي للتجارة الاستراتيجية في الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار.

كما كان أوكدن سفير المملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب ومدير قسم الدفاع والتهديدات الاستراتيجية في وزارة الخارجية، حيث شغل هذا المنصب لمدة 4 سنوات بعد اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة.

وعمل أوكدن أيضا في داوننغ ستريت سكرتيرا خاصا للشؤون الخارجية والدفاع وأيرلندا الشمالية لرئيس الوزراء آنذاك جون ميجور، كما أنه أمضى السيد أوكدن غالبية حياته المهنية متنقلا بين الشرق الأوسط ولندن، وشغل مناصب في بغداد والخرطوم وواشنطن ومدريد.