قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غداة قرار حكومته إصدار ترخيص رسمي لجماعة (الإخوان) يصوّب أوضاعها، قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور إن الحكومة لا شأن لها بالخلافات داخل الجماعة فهذا شأنهم.


نصر المجالي: قال رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور إن الاوضاع الراهنة في المنطقة لا تسمح لنا بالمناكفة مع أي جهة، ونحن على مسافة واحدة من الجميع. وأكد أن الحكومة حريصة على عدم التدخل في الخلافات داخل جماعة الاخوان المسلمين.

وقال في رد على مداخلة من أحد النواب خلال جلسة لمجلس النواب مساء الثلاثاء، إن الحكومة لا شأن لها بالخصومات بين تيارات جماعة الاخوان المسلمين، والحكومة لن تقوم بنصرة أي طرف على حساب الاخر.

واضاف رئيس الحكومة الأردنية: "هناك جهة في الجماعة قامت بتقديم طلب ترخيص رسمي للجماعة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وانه ومن خلال سجل الجمعيات في الوزارة سيتم النظر في هذا الطلب، فإن كان يستوفي كافة التراخيص سيمنح الترخيص وإن كان الطلب غير مستوفٍ سيرفض، وعلى الجانب المتضرر اللجوء الى المحكمة الادارية.

اخلاء مقر الجماعة

وإلى ذلك، قالت تقارير إن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين همام سعيد اصدر تعليمات لموظفي المركز العام للجماعة في العبدلي بإخلاء المركز من جميع الاوراق والسجلات والارشيف الخاص بالجماعة.
وبحسب موقع (عمون)، فإن ملفات الجماعة نقلت بمغلفات خاصة الى جهة غير معلومة.

كما دعا سعيد المكتب التنفيذي في الجماعة اعضاء مجلس الشورى واعضاء الهيئات الادارية للشعب الى اجتماع طارىء الثلاثاء حيث انه في حالة انعقاد دائم.
وتتخوف الجماعة بحسب مصادر داخلها الى تعرض مراكز وشعب الاخوان لحملات تفتيش.

لا استيلاء على مقر الجماعة

من جانبه، نفى المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين عبد المجيد ذنيبات "الإستيلاء" على المركز العام لجماعة الإخوان.

وقال الذنيبات رداً على شائعات تناقلها البعض من أن هنالك حشداً من مؤيديه يحيطون مبنى المركز بهدف إخلائه "لم يحصل ذلك، ونحن لا نلجأ الى وسيلة عنف".

واتهم في حديثه لـ(عمون) مساء الثلاثاء الطرف الآخر بـ"التشييع" بوجود "احتلال" لدى المركز وأن الأمن سيخرج من بداخله وذلك بهدف كسب التعاطف وتأليب الناس على من قام بحركة التصحيح.

وأكد الذنيبات " لا نتبع وسائل غوغائية بل طرقنا ووسائلنا قانونية حتى نحقق غايتنا".

ولفت إلى أن طلب ترخيص الجماعة، كان نوقش أمر احالته الى وزارات الاوقاف أو الداخلية أو "الشباب"، ولكن بعد النظر الى النظام الاساسي لجماعة الاخوان التي يجوز لها العمل السياسي وعلى كافة اشكاله بناء على رغبتنا، فإن التنمية السياسية التي يناسبها طلبنا.

سجل التنمية

وقال إن دور وزارة التنمية الاجتماعية يختصر على النظر في أي طلب لجمعية خيرية او روابط اجتماعية او سياسية ولا بد ان تسجل في "سجل التنمية" والتي يُحدد بعدها أين الجهة المختصة وصاحبة الصلاحية في الترخيص.

وعن الوثائق التي سُربت الى وسائل اعلام محسوبة على قيادة جماعة الاخوان المسلمين علق الذنيبات "ثبت صحة كلامنا بأن الجماعة تتبع لفرع القاهرة".

وأوضح ذنيبات أن "الجماعة في الاردن رخصت عام 1945، على انها كانت جمعية في الاردن تتبع فرع جماعة الاخوان في القاهرة وارادت الجماعة التغيير من جمعية الى جماعة (1953) وبقي الترخيص كما هو انها فرع من القاهرة".
&