دعت منظمة دولية الى منع الهجمات الانتقامية للميليشيات المسلحة في المعارك الجارية حاليا في مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية وأكدت انها وثقت العديد من المذابح التي ارتكبتها الميليشيات وقوات الأمن ضد المدنيين السنّة.


أسامة مهدي من لندن: قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان اليوم إنه ينبغي على القوات العراقية التي تقاتل من أجل استرداد مدينة تكريت من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" حماية المدنيين من هجمات انتقامية تشنها الميليشيات الموالية للحكومة.

واشارت الى ان كل القوانين الدولية الخاصة بالحرب تُلزم جميع الأطراف المتقاتلة أن تتخذ& جميع الاحتياطات المستطاعة للتقليل من الضرر الذي يلحق بالسكان المدنيين.

واضافت المنظمة انها وثقت العديد من المذابح التي ارتكبتها الميليشيات الحكومية وقوات الأمن بحق المدنيين السنّة، بعد استردادها السيطرة على بلدات أخرى. وقالت إنه مع تواتر تقارير تفيد أن داعش يتخذ من رهائن مدنيين دروعاً بشرية، ينبغي على القوات التي أسرت مقاتلين من داعش واحتجزت من تشتبه في أنهم من مؤيدي التنظيم أن تنقل هؤلاء الأسرى على الفور إلى المنشآت الرسمية التابعة لوزارة العدل& للتقليل من مخاطر توقيع عقوبة الإعدام بإجراءات موجزة وأعمال القتل الانتقامية وغيرها من الانتهاكات.

تصريحات تثير المخاوف

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش ان "كل القادة في تكريت بحاجة إلى التأكد من أن قواتهم تحمي المدنيين وتسمح لهم بالفرار من منطقة القتال".

وأضاف "القتال السابق يثير مخاوف كبيرة من أن المدنيين في تكريت عرضة لمخاطر جسيمة من جانب كل من داعش والقوات الحكومية وأن كلا الطرفين بحاجة إلى حماية المدنيين من مزيد من العنف الطائفي".

واوضحت هيومان رايتس ووتش انه في الثاني من الشهر الحالي آذار (مارس) 2015، بدأت قوة عسكرية عراقية بجانب متطوعين من وحدات "الحشد الشعبي" شبه العسكرية أو لجان التعبئة الشعبية وميليشيات موالية للحكومة هجوما لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (170 كلم شمال غرب بغداد).

واضافت أن مسؤولين عراقيين أدلوا في الآونة الأخيرة بتصريحات تثير المخاوف بشأن احتمال شن هجمات انتقامية في تكريت ففي خطاب ألقاه أمام البرلمان في الثاني من الشهر الحالي قال رئيس الوزراء حيدر العبادي ان "المعركة مع داعش ليس فيها حياد، وأن من يكون محايداً يقف في الصف الآخر".

واوضحت هيومن رايتس ووتش أنه في حين حث العبادي القوات الحكومية على بذل أقصى الجهد من أجل "رعاية المدنيين وحفظ ممتلكاتهم ولن نسمح بأي تجاوز على المواطنين" إلا أنها لم تظهر في الماضي أي احترام يذكر لحياة المدنيين.

واشارت الى انه بحسب تقارير إعلامية، طلب هادي العامري وزير النقل السابق الأمين العام لمنظمة بدر وهي ميليشيا شيعية بارزة من سكان تكريت مطلع الأسبوع الحالي إخلاء المدينة حتى تتمكن قواته من "إنهاء معركة الانتقام لضحايا سبايكر".

وقالت ان العامري كان يشير على ما يبدو إلى مقتل عدد يتراوح بين المئات إلى الآلاف من المجندين الشيعة الذين أسرهم داعش حين اجتاح التنظيم قاعدة سبايكر العسكرية بالقرب من تكريت في حزيران (يونيو) عام 2014.

وبالاستعانة بكل من تحليل الصور الفوتوغرافية وصور الأقمار الاصطناعية وشهادات شهود، وثّقت هيومن رايتس ووتش مذبحة قاعدة سبايكر وقررت أن داعش قتل ما لا يقل عن 770 سجينا في 5 مواقع إعدام رغم ان داعش زعم أنه قتل 1700 شخص.

واشارت هيومان رايتس ووتش في الأول من الشهر الحالي إلى أنّ معهد دراسة الحرب قال إنه تلقى تقارير تفيد أن مقاتلي داعش احتجزوا "عددا غير محدد من المدنيين بوصفهم دروعا بشرية" في تكريت.

ووفقا لقوانين الحرب ينبغي على القوات الحكومية والميليشيات الموالية للحكومة أن تضمن المعاملة الإنسانية لكل شخص وقع في قبضتها سواء كان من مقاتلي داعش أو من المدنيين الذين أكرههم داعش على القتال في صفوفه.

توثيق انتهاكات

وأكدت هيومن رايتس ووتش انها وثقت الانتهاكات المتكررة بحق المدنيين في مناطق استردتها قوات الأمن العراقية والميليشيات من أيدي داعش منذ سيطرته على مدينة الموصل الشمالية- ثاني كبريات المدن العراقية- في حزيران (حزيران) الماضي حيث تضمنت هذه الانتهاكات حملة قتل جماعي للأسرى وما بدا أنه انتقام طائفي من المدنيين السنة.

وقالت انه في ذلك الشهر دان المرجع الشيعى العراقي آية الله العظمى علي السيستاني الهجمات على المدنيين وممتلكاتهم بعد القتال وأصدر إرشادات للمقاتلين الموالين للحكومة وحثهم على حماية المدنيين أثناء القتال وأمر المقاتلين بالالتزام بقواعد الحرب في الإسلام.

واضافت ان معظم سكان تكريت الذين بلغ عددهم قبل الحرب نحو 260 الفا قد هربوا منها بصعوبة لكن عددا غير معروف من المدنيين- لا سيما المقعدين والطاعنين في السن- ظلوا في المدينة وضواحيها وفقا لما ذكرته تقارير إعلامية.

وشددت المنظمة على ان قوانين الحرب تلزم كل أطراف الصراع المسلح ومن يرتكب انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب- سواء عمدا أو لا مبالاة- عرضة للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب، كما تجرم قوانين الحرب الهجمات التي لا تميز بين المحاربين والمدنيين أو تلك التي يتوقع أن تتسبب في ضرر للمدنيين لا يتناسب مع المكسب العسكري المتوقع من شنها.

وأكدت ضرورة اتخاذ كل الإجراءات المستطاعة لحماية المدنيين تحت سيطرتها من الهجمات، وتفادي الانتشار في المناطق كثيفة السكان حيث تنص قوانين الحرب على معاملة الأسرى بإنسانية وحمايتهم من التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة كما تحظر نهب أو تدمير الممتلكات التي تستخدم في غير الأغراض العسكرية.

وقالت انه إضافة إلى تكريت يسيطر داعش على مساحات كبيرة من الأراضي في أنحاء العراق ومنها الموصل وأجزاء كبيرة من محافظة الأنبار التي تقع في غرب العراق.

وقال ستورك ان "الأطراف المتحاربة في أنحاء العراق بحاجة إلى حماية المدنيين المحاصرين في القتال وعدم القيام بالنهب أو أعمال القتل الانتقامي".

وأضاف ان "الطريقة التي تخوض بها الحكومة هذه الحرب سيكون لها تأثير مهم على مستقبل العراق".

وأمس الخميس أدت العمليات العسكرية في محافظة صلاح الدين إلى نزوح نحو 28 ألف شخص من منازلهم، بحسب الأمم المتحدة.

وتوجه الفارون باتجاه مدينة سامراء لكن كثيرا من العائلات علقت في نقاط للتفتيش بحسب مصادر الأمم المتحدة التي أرسلت قوافل مساعدات للأشخاص المتضررين.

ودخلت العملية، التي يشارك فيها 30 ألفا من القوات العراقية والمتطوعين يومها السادس حيث تسعى القوات العراقية الى&محاصرة مسلحي داعش قبل محاولة اقتحام مدينة تكريت عاصمة المحافظة لكنهم يتقدمون ببطء بسبب الألغام التي زرعها مسلحو التنظيم حول المدينة في حزيران (يونيو) الماضي عندما فرضوا سيطرتهم عليها.&&

ضمانات للعبادي بحماية المدنيين

وأكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري امس الخميس تقديم رئيس الوزراء حيدر العبادي ضمانات بحماية أرواح المدنيين في تكريت خلال العمليات العسكرية الجارية فيها وفيما أشار إلى امتلاك واشنطن معلومات عن مشاركة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بالقتال في المدينة شدد على أن بلاده لن تزيح أعينها عن نشاطات إيران في دول المنطقة.

وقال كيري خلال مؤتمر مشترك مع نظيره السعودي سعود الفيصل في الرياض إن "رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي أكد أن عملية تحرير تكريت تتألف من قوات عراقية، وقدم ضمانات بحماية أرواح المدنيين".

وأضاف أن "الجميع على علم بوجود بعض التحركات لقوات إيرانية في شمال العراق، ونحن نمتلك معلومات عن لعب سليماني دورًا في القتال بتكريت"، مؤكداً أن "واشنطن لا تنسق مع إيران في هذا الجانب".

واشار كيري الى أن "الأولوية الكبرى للسياسة الأميركية هي هزيمة داعش وإيجاد حل للأزمة السورية، لكننا لن نزيح أعيننا عن نشاطات إيران في سوريا ولبنان والعراق واليمن"، لافتاً في ذات الوقت إلى أن "سوريا تهدمت بسبب رئيس فاقد للشرعية يحاول الحفاظ على بقائه".

يذكر أن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي أعلن في الاول من الشهر الحالي عن بدء العمليات العسكرية لتحرير محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم "داعش" وعلى أثر ذلك&تمكنت القطعات العسكرية المدعومة بمقاتلين من الحشد الشعبي والعشائر من إحراز تقدم لافت في أكثر من محور وتواصل اقترابها من تكريت وحرّرت اليوم ناحية الدور بالكامل.