&
&
تكتمل السيطرة الإيرانية على سوريا، مباشرة وبالواسطة، من خلال إقامة حزب الله ولايته هناك، واستخدام التكتيكات الإيرانية في درعا والقنيطرة، مع حديث عن صفقة أميركية إيرانية تشمل سوريا.

&
نقلت "الشرق الأوسط" عن مصدر سوري معارض قوله إن حزب الله يدير معسكرات تدريب في مناطق سورية عدة، وإنه اقتطع مساحة توازي أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي السورية تخضع لسيطرته المباشرة، وتحديدًا في القصير بمحافظة حمص، وفي ريف دمشق، وفي المناطق التي تجري فيها العمليات العسكرية على حدود الجولان.
&
وقال مصدر في قوى "8 آذار" اللبنانية، أي تجمع حزب الله والقوة المناصرة لهوالمتحالفة مع النظام السوري: "حزب الله بات يسيطر في سوريا على منطقة تفوق مساحة لبنان (10452 كيلومترًا مربعًا)، ووجوده فيها أصبح بحكم الأمر الواقع، وأي انهيار للوضع في سوريا سيكون معناه احتفاظ الحزب بهذه المناطق".
&
ولاية حزب الله
في القصير، تقول مصادر المعارضة السورية إن حزب الله بسط نفوذه على مساحة نحو 4 آلاف كيلومتر مربع، أقام عليها مراكز تدريب وثكنات، ويسير فيها دوريات بالتعاون مع أبناء قرى سورية من الشيعة اللبنانيين، كانوا يقيمون فيها منذ ما قبل الأزمة السورية، نظمهم حزب الله وباتوا جزءًا من منظومته العسكرية.
&
وتشير مصادر المعارضة إلى أن "ولاية حزب الله"مرتبطة بمعبر يسيطر عليه الحزب عند الحدود مع لبنان، بمعرفة القوى الأمنية اللبنانية، وفق "الشرق الأوسط". كما توضح مصادر المعارضة أن الحزب أقام معسكرات تدريب في سوريا، بدلا من معسكرات التدريب التي كان يقيمها في لبنان، مخصصة للمقاتلين السوريين والباكستانيين والأفغان، ومن جنسيات أخرى، إلى جانب معسكرات مماثلة في الجنوب السوري لتدريب سوريين ليصبحوا في ما بعد "سرايا مقاومة سورية"، على شاكلة "سرايا المقاومة اللبنانية" التي أنشأها الحزب في لبنان لتدريب مقاتلين موالين له من غير الشيعة. وقالت المصادر السورية إن تدريب المقاتلين لم يعد يقتصر على المشاركين في الحرب السورية، بل يشمل مقاتلين من دول الخليج والعراق واليمن.
&
صفقة ضخمة
في حديث أجراه معه تلفزيون "أورينت" السوري المعارض، قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين إن قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما السماح للكونغرس باستخدام القوة العسكرية ضد داعش فقط يأتي انطلاقًا من رغبة الإدارة الاميركية في الوصول إلى صفقة نووية ضخمة مع الإيرانيين الذين يدعمون نظام الأسد، مؤكدًا أن ما يجري بين اميركا وإيران الآن حول صفقة الملف النووي الإيراني يخيف أصدقاء اميركا من العرب.
&
ونقل ماكين عن لسان وزير خارجية إحدى دول الشرق الأوسط الصديقة لأميركا قوله: "بدأنا نصدق أن معاداة أميركا أفضل من مصادقتها".
&
وبالنسبة إلى موقف أوباما حيال ما يجري في سوريا، &قال ماكين: "حتى لو تم عقد أي اتفاقية بين واشنطن وطهران، فإن ذلك لن يؤثر بشكل مباشر على موقف أوباما المتمثل بعدم دعم الجيش السوري الحر، وبالتالي عدم اتخاذ أي قرار من شأنه شن الحرب على بشار الأسد، ولو أرادت الادارة الأميركية أن تقوم بشيء حيال الأمر لفعلته خلال السنوات الثلاث الماضية".
&
أبو داعش
ووصف ماكين الأسد بأنه "أبٌ لداعش، لا يهاجمه إلا في مناسبات نادرة، بل يتركه وشأنه ويهاجم الجيش الحر"، ساخرًا من الصفقة التي يقترحها المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا في حلب، "لأنها تسمح لبشار الأسد بالسيطرة على أغلب حلب".
أضاف: "صفقة المساعدات الانسانية الكبيرة التي كانت تفخر بها الولايات المتحدة وصلت الى الاسد ولم تصل الى الشعب السوري، والأمم المتحدة تحاول التوصل الى وقف لإطلاق النار لإيصال الدعم الانساني للناس، لكن لا أحد يستفيد سوى النظام".
&
وأكد ماكين في حديثه أن الحل الوحيد للأزمة السورية &هو تدمير بشار الاسد، او تدريب الجيش الحر وتسليحه وإنشاء منطقة حظر طيران ومنطقة عازلة، ليتمكن من أن ينتصر".
&
تكتيكات إيرانية
في الجبهة الجنوبية، الوضع مستقر على حرارته المرتفعة، مع مرابطة الجانبين في مواقعهما، من دون تقدم أو تراجع، بالرغم من ضراوة المعارك.
وفي تقارير متطابقة، رد الرائد عصام الريس، الناطق الرسمي باسم تشكيل الجبهة الجنوبية الذي يضم فصائل الجيش الحر في المنطقة، التراجع الأخير في درعا إلى اتباع النظام سياسة الأرض المحروقة، واستخدام تكتيكات عسكرية إيرانية، موضحًا أن الجيش الحر يتعامل مع تكتيكات عسكرية إيرانية، يعتمدها الحرس الثوري الإيراني بقيادته للقوات النظامية في المناطق الجنوبية.
&
وقال الريس: "واجهت فصائل المعارضة آلاف القذائف في كل محاولة تقدم لقوات الحرس الثوري، وقيادة الجبهة الجنوبية رصدت تحولات عديدة في تكتيكات العمل العسكري لدى القوات النظامية، أبرزها تنفيذ عمليات الاقتحام ليلًا، بينما اعتدنا من الجيش النظامي عدم التحرك ليلًا، إضافة إلى قيام القوات المهاجمة بمناورات سريعة في الاقتحام والانسحاب ثم العودة إلى الاقتحام مع القدرة على التسلل والكمون حتى ساعة صفر واحدة، تهاجم خلالها كل المجموعات بشكل مباغت، وهذه المرونة غير متوافرة لدى عناصر النظام، وجميع هذه الأساليب تُشير بوضوح إلى أنها من عمل الحرس الثوري وحزب الله".
&
خسائر في ريف اللاذقية
تلقى نظام الأسد ومناصروه اللبنانيون والإيرانيون والعراقيون صفعة مؤلمة في ريف اللاذقية، إذ قضـى عدد من الميلشيات الإيرانية والأجنبية على أيدي الثوار في منطقة دورين، بعد استهداف الثوار تجمعاتهم الكبيرة بعشرات قذائف هاون من عيار 82 ملم، بحسب المكتب الإعلامي للفرقة الساحلية الأولى.
&
واعترفت الصفحات الموالية للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل عدد من عناصر قوات النظام والدفاع الوطني في ريف اللاذقية الشمالي، عقب محاولتهم اقتحام جبل دورين ومنطقة الكوم، مع تأكيد مصادر المعارضة صد الهجمات منذ صباح الخميس.
كما نجح مقاتلو الفرقة بتدمير مدفع ميداني لقوات النـظام من عيـار 57 ملم في المرصد 45 بجبل التركمان، بعد استهدافه بصـاروخ تاو، ما أدى الى مصرع واصابة العناصر القائمة على المدفع.
&
عنيفة في باشكوي
في ريف حلب الشمالي، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط قريتي باشكوي وحندرات، وفي المزارع الجنوبية في دوير الزيتون، بالقرب من مفرق باشكوي، تترافق مع قصف متبادل على مناطق الاشتباكات، وقصف من الطيران الحربي على تمركزات للكتائب المقاتلة، من دون أي تبدل في محاور القتال.
&
واستهدف جيش المهاجرين والانصار التابع لجبهة انصار الدين سيارة كانت تقل عددًا من عناصر قوات النظام في محيط جبل عزان، ما أدى لتدميرها،مع معلومات مؤكدة عن مقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام، في حين قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة دير حافر التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ريف حلب الشرقي.
&
وارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة جديدة، سقط خلالها أكثر من 22 قتيلًا في حي قاضي عسكر في حلب، أدى الى دمار كبير في منازل المدنيين، واحتراق عدة سيارات، بسبب برميل متفجر ألقاه الطيران المروحي على الحي. وأوضح رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن البرميل استهدف نقطة تجمع في الحي يقصدها الأهالي لبيع وشراء المازوت.
&