&
أكد مسؤولون إيرانيون تحرير دبلوماسي مختطف في اليمن بعملية أمنية، لكن وكالة سبأ اليمنية التي يديرها الحوثيون نفوا ذلك.

تضاربت الأنباء بشأن تحرير دبلوماسي إيراني كان محتجزًا في اليمن منذ 2013، إذ نفى مصدر أمني مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية صحة ما نشرته وسائل إعلام إيرانية عن تنفيذ أجهزة الأمن الإيرانية عملية أمنية خاصة ومعقدة على الأراضي اليمنية، لتحرير الملحق الإداري في سفارة إيران في صنعاء نور نيكبخت، من قبضة عناصر من القاعدة قامت باختطافه واحتجازه.
&
وقال وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي: "عملية الإنقاذ جرت بأقل خسائر ممكنة، وطهران رفضت كل الشروط التي وضعها الإرهابيون".
&
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، وتخضع لسيطرة الحوثيين، عن المصدر اليمني قوله: "لم يتم تنفيذ أي عملية على الأراضي اليمنية، إنما كانت العملية في بلد آخر، ضبطت خلالها مجموعة من العناصر الإرهابية وقامت طهران بمقايضة تلك العناصر بالدبلوماسي، مقابل الإفراج عن تلك العناصر المضبوطة".
&
وكانت الداخلية الإيرانية أعلنت الخميس أن قوة أمنية إيرانية خاصة توغلت في الأراضي اليمنية لتحرير الدبلوماسي الإيراني المختطف، من دون وساطات. وخطف نيكبخت في 21 تموز (يوليو) 2013 وهو خارج من منزله في صنعاء، على أيدي مسلحين من تنظيم "القاعدة".
&
وقال الدبلوماسي المحرر لدى وصوله إلى مطار مهر آباد في طهران: "خطفني مجهولون مسلحون وإرهابيون، فيما كنت أغادر منزلي للتوجه الى عملي، واحتُجزت رهينة. بذل جنود مجهولون في وزارة الاستخبارات ووزارة الخارجية وهيئات اخرى الكثير من الجهود لتحريري". وأضاف الدبلوماسي الإيراني، الذي بدا بصحة جيدة :"كنت في وضع صعب فعلًا، ولا أعرف ما كان يحدث في العالم الخارجي".