&
بكين:&وعدت الصين الاحد بتعزيز تعاونها الاقتصادي والدبلوماسي مع روسيا مؤكدة ان ذلك يمثل "ضرورة" للبلدين في الوقت الذي تشتد فيه العقوبات الغربية على موسكو على خلفية النزاع الاوكراني.
وقال وزير الخارجية الصيني وانغ وي "ان التعاون البرغماتي بين الصين وروسيا ضرورة متبادلة غايتها تحقيق نتائج مفيدة للجانبين".
&
واضاف الوزير في مؤتمر صحافي على هامش دورة للبرلمان الصيني ان البلدين "سيعملان بشكل مكثف" من اجل ان تتجاوز قيمة المبادلات التجارية الثنائية السنوية مئة مليار دولار وذلك بعد ان بلغت هذه المبادلات في 2014 ما قيمته 95,3 مليار دولار.
من جهة اخرى "سيواصل البلدان تنسيقهما الاستراتيجي لحفظ السلام والامن في العالم".
&
ويعاني الاقتصاد الروسي من آثار العقوبات الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية وتراجع سعر برميل النفط.
وهدفت تصريحات وزير الخارجية الصيني الاحد الى التذكير بالدعم الثابت الذي تقدمه بكين لموسكو خصوصا بشان النزاع السوري.
&
وشهدت العلاقات بين البلدين العضوين الدائمين في مجلس الامن، تكثيفا في الاونة الاخيرة. وتسعى الصين الى تامين تزودها بمواد الطاقة وتنويع اسواق صادراتها.
ووقع البلدان العام الماضي ثلاثين عقدا في مجالات النفط والهواتف النقالة واقامة السكك الحديدية. وتعهدا بالعمل معا على تنمية مناطق اقصى شرق سيبيريا.
&
كما ابرم البلدان في ايار/مايو الماضي بعد عشر سنوات من المفاوضات الصعبة، عقدا ضخما بشان تزويد الصين بالغاز الروسي بقيمة قدرت ب 400 مليار دولار على امتداد 30 عاما.
والتقى الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خمس مرات العام الماضي. واكد شي في شباط/فبراير الماضي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان "التعاون الثنائي سيتعمق اكثر".
&