كييف: ندد قائد قوات الحلف الاطلسي في اوروبا فيليب بريدلاف ب"عسكرة" شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها روسيا قبل عام والتي باتت موقعا لصواريخ عابرة تغطي كل منطقة البحر الاسود.

&
واعلن الجنرال الاميركي في مقابلة بثها التلفزيون الاوكراني 1+1 مساء الاحد وحصلت وكالة فرانس برس على نسختها الاصلية بالانكليزية ان "روسيا تنشر فيها انظمة متطورة جدا (...) نرى فيها انظمة صواريخ ارض-جو تغطي 40 في المئة من البحر الاسود. وهناك صواريخ عابرة تغطي عمليا كل البحر الاسود".
&
واضاف "نرى ان القرم اصبحت منصة عسكرية".
&
وضمت روسيا شبه الجزيرة في اذار/مارس 2014 بعد ثلاثة اسابيع من احتلال القوات الروسية لها وعلى اثر استفتاء لم تعترف به كييف ولا المجتمع الدولي.
&
وتلى ضم القرم نزاع مسلح في شرق اوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجيش الاوكراني ما اسفر عن مقتل اكثر من ستة الاف شخص في غضون 11 شهرا.
&
وردا على سؤال بشان عدد الجنود الروس المنتشرين في شرق اوكرانيا المتمرد والذين نددت كييف والغربيون بتواجدهم، رفض الجنرال بريدلاف تقديم اي رقم.
&
وقال ان "القوات تروح وتجيء" عبر الحدود في جنوب شرق البلاد الخارج عن سيطرة حكومة كييف.
&
واضاف ان "رجالا وتجهيزات واموالا تتنقل باستمرار لدعم القوات الروسية والمقاتلين الانفصاليين الموالين لروسيا في اوكرانيا".
&
من جهة اخرى، اشار الجنرال الاميركي الى انه يتعذر على الحلف الاطلسي تاكيد سحب الاسلحة الثقيلة من خط الجبهة والوارد في اتفاقات مينسك الموقعة في 12 شباط/فبراير مع وساطة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وبحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
&
&واكد الانفصاليون الاسبوع الماضي انهم انهوا سحب اسلحتهم من خط الجبهة، لكن الجيش الاوكراني لم يقم بذلك.
&
وقال الجنرال بريدلاف "نشهد تحركات لمدفعية ثقيلة من على جانبي خط الجبهة. لكننا لا نعرف ماذا يحصل مع المدفعية شرق خط الجبهة لان مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا لا يتمكنون من الوصول اليه".
&